تغذية

فوائد عين الجمل

عين الجمل أو جوز عين الجمل هو عبارة عن ثمار مستديرة، مكونة من قشرة صلبة مُتعرجة، يوجد بداخلها نواة صالحة للأكل. تنتمي إلى جنس الجوزيات، وتنمو على أشجار الجوز، وتُعد مصدرًا هامًّا للعديد من المغذيات الأساسية التي توفر للجسم العديد من الفوائد الصحية والجمالية.

 

القيمة الغذائية لعين الجمل

يمتلك الجوز أو عين الجمل قيمة غذائية عالية، تتمثَّل في نسبة عالية من الدهون الأحادية تصل إلى 65%، بالإضافة إلى مجموعة من البروتينات والمعادن والفيتامينات، فهو يحتوي على فيتامين أ وفيتامين هـ وفيتامين ج وفيتامين ب6، بالإضافة إلى الفوسفور والمنجنيز والنحاس والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم، فضلًا عن احتوائه على بعض البروتينات والكربوهيدرات والسكريات والألياف الغذائية.

 

فوائد عين الجمل الصحية

  • يُعزز وظائف الدماغ: إذ أنه من أكثر أنواع المكسرات التي يرتبط تأثيرها بوضائف الدماغ مُباشرةً، نظرًا لمحتواه العالي من الأوميجا3، فيعمل على زيادة الذكاء وتقوية الذاكرة وتعزيز التركيز، ويبدو ذلك الأثر جليًّا عند الاستهلاك المنتظم لعين الجمل على كلٍّ من الأطفال والكبار، وحتى الأجنة أثناء فترة الحمل.
  • يَمد الجسم بالطاقة: فهو يحتوي على نسبة عالية من الدهون والكربوهيدرات والسكريات الكافية لمد الجسم بكل احتياجاته اليومية من الطاقة، وذلك على نحو آمن، دون الحاجة إلى تناول أطعمة أخرى غير صحية.
  • يُساعد على حماية الجهاز الهضمي: وذلك بفضل ما به من ألياف غذائية، تُساعد على تسهيل عملية الهضم وانتظام حركة الأمعاء، وبالتالي فهو يعمل على تنظيف الجهاز الهضمي وتخليصه من السموم والفضلات أولًا بأول.
  • يَقي من الإصابة بالسرطان: فهو يحتوي على مجموعة رائعة من المواد المُضادة للأكسدة، التي تعمل بشكل فعال على مُحاربة الشوارد الحرة التي قد تتجمَّع على هيئة أورام سرطانية في مناطق متفرقة من الجسم.
  • يُخفِّض الكوليسترول الضار بالدم: بفضل قيام الدهون الأحادية بدورها المعروف في تحويل الكوليسترول الضار الموجود بأوردة وشرايين الجسم إلى كوليسترول نافع، مما يمنع تكون الجلطات ويُحافظ على سلامة القلب.
  • يُخفض ضغط الدم: نظرًا لمحتواه من البوتاسيوم الذي يعمل على الحد من توتر الأوردة والشرايين، بالإضافة إلى الأوميجا3 التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية، بالشكل الذي يُساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، وعودته إلى معدلاته الطبيعية.
  • يُقوي العظام: فهو يحتوي على الكالسيوم، بالإضافة إلى مجموعة من المعادن والفيتامينات التي تدعم بناء الهيكل العظمي وتُزيد من قوته وكثافته.
  • يُفيد أثناء الحمل: فلا شك أن احتواءه على الأوميجا3 وحمض الفوليك يجعل منه غذاءً مثاليًّا للمرأة الحامل، وخاصةً في الأشهر الأولى من الحمل، نظرًا لقدرته على تغذية الجنين وحمايته من الإصابة بالعيوب الخلقية، كما وجدت بعض الدراسات الحديثة أن هناك علاقة عكسية بين تناول الأمهات لحمض الفوليك أثناء الحمل وبين فُرَص الإصابة بمرض التوحد.

 

فوائد عين الجمل الجمالية

  • يُفيد الشعر والبشرة: يعتبر الجوز من أكثر أنواع الأطعمة التي تمنح الشعر والبشرة جمالًا وجاذبية، فهو يحتوي على فيتامين أ وفيتامين هـ بالإضافة إلى الدهون التي تعمل جميعها على تغذية الشعر والبشرة والقضاء على الكثير من مشاكلهما الناتجة عن الجفاف أو سوء التغذية.
  • يُساعد على إنقاص الوزن: فقد أثبتت العديد من الدراسات أن تناول بضع حبات من عين الجمل قبل الوجبة بنصف ساعة، كافيًا ليعطي إحساس بالشبع، مما يُساعد على تقليل الوجبة بشكل ملحوظ، ويؤدي لخسارة الوزن الزائد مع الوقت.
  • يُساعد على التخلص من مشكلة النحافة: قد يبدو الأمر متناقضًا بعض الشيء، لكن هذا ما يؤكِّده خبراء التغذية؛ ففي الوقت الذي يُعتبر فيه تناول حبات الجوز قبل الطعام عاملًا لإنقاص الوزن، يُمكن أيضًا استعماله في زيادة الوزن من خلال تناوله بعد وجبة الطعام مُباشرة، وفي هذه الحالة سيقوم الجسم بتخزين ما به من سُعرات حرارية، وتحويلها إلى كتلة دُهنية تُساعد على التخلص من النحافة المفرطة.

 

أضرار عين الجمل

لا تبدأ أضرار عين الجمل في الظهور إلا في حالة الإفراط في تناوله، والتي تتمثل في:

  • آلام في البطن ناتجة عن حدوث اضطرابات في عملية الهضم، قد تكون مصحوبة بإسهال.
  • التحسس الذي يتراوح من الخفيف إلى الخطير وفقًا لاستجابة الجسم.

 

 
السابق
وحدة قياس الصوت
التالي
صيام تاسوعاء وعاشوراء

اترك تعليقاً