الفاكهة والخضروات

فوائد فاكهة الكاكا

فوائد فاكهة الكاكا

فاكهة الكاكا أو الفرسمونة أو البيرسيمين أو حلوى الطبيعة الأم، والمعروفة لدى قدماء اليونان  بـ “ثمرة الآلهة”، هي فاكهة شهية تُشبه الطماطم في شكلها الخارجي، وتتميز بلونها البرتقالي ومذاقها اللذيذ، وفوائدها المتعددة. وتختلف أنواعها نسبيًا من حيث الشكل والطعم، وتنمو في المناطق الاستوائية والمدارية المعتدلة خاصةً في قارة آسيا، وبلاد الشام، وتركيا.

 

القيمة الغذائية لفاكهة الكاكا

تتضمن الكاكا الكثير من العناصر الغذائية مثل: الألياف، والبروتينات، والسكريات، وفيتامين أ، وفيتامين ب6، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، والمغنيسيوم، والنحاس، والبوتاسيوم، والفوسفور، والحديد، والكالسيوم، والصوديوم، و الكاتيكين، وحمض البيتولينيك.

 

فوائد فاكهة الكاكا

لا تقتصر مزايا الكاكا على المذاق الشهي فقط، إذ تتميز أيضًا بتعدد فوائدها مثل:

  • تقوية المناعة: نظرًا لاحتوائها على الكثير من مضادات الأكسدة القوية مثل: فيتامين ج والمركبات الفينولية، وبذلك تدعم قدرة الجسم على مقاومة الشوارد الحرة، ومكافحة الأمراض من بينها السرطان.
  • تحسين عملية الهضم: حيث تنتمي للفواكه الغنية بالألياف الهامة لصحة الجهاز الهضمي لدورها في تيسيير عمل الجهاز الهضمي بزيادة قدرة الجسم على إنتاج إنزيمات الهضم.
  • تعزيز القدرة على إتباع الأنظمة الغذائية الصحية: فهي تُمثل وجبة خفيفة صحية تمد الجسم بالشبع لفترات طويلة كما تمده بالعديد من العناصر الغذائية التي تمده بالطاقة وتدعم قدرته على أداء مهامه الحيوية بفاعلية. ويحتوي كل 100 جرام منها في المتوسط على 126 سعر حراري.
  • إبطاء معدل ظهور علامات التقدم في العمر: مثل ظهور التجاعيد والبقع، وارتفاع معدل الإصابة بالإجهاد، وتدهور القدرات المعرفية، وضعف البصر بإمدادها الجسم بقدر وفير من المغذيات الداعمة لصحته ومضادات الأكسدة الفعالة في خفض مخاطر الإصابة بالأمراض، والمحسنة لقدرة الجسم على مكافحتها.
  • دعم صحة الجهاز الدوري: إذ تتولى مسؤولية القيام بالعديد من المهام بصدد هذا الشأن مثل: ضبط معدل ضغط الدم، وتنشيط الدورة الدموية، وتثبيط مستوى الكوليسترول السيء في الدم، ومحاربة انسداد الشرايين، وهكذا فإنها تُساهم في الوقاية من أمراض القلب.

 

أضرار فاكهة الكاكا

  • تُشكل أضرار فاكهة الكاكا نسبة ضئيلة مقارنةً بفوائدها، وتحدث عادةً في حالة الإفراط في تناولها، وتتمثل هذه الأضرار في الإصابة بانخفاض ضغط الدم، والإصابة بمرض السكر، واضطرابات الجهاز الهضمي.

 
السابق
طريقة عمل شوربة الريكفورد
التالي
مرض البارانويا

اترك تعليقاً