العناية بالذات

فوائد فيتامين e لنمو الشعر

تساقط الشعر واحدة من المشكلات التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، وفي بعض الحالات تكون مشكلة مستعصية ومستمرة لفترة طويلة، وإيقافها عند حدها ليس بسيطًا. فمع كل العلاجات التي تدعي حل المشكلة، هناك عدد قليل فقط يُظهر نتائج حقيقية. ويُمثّل فيتامين e أحد علاجات تساقط الشعر المثالية، بسبب إمتلاكه مضادات الأكسدة التي تعمل كدرع ضد الجذور الحرة التي تُضر البشرة وخلايا الشعر، كما أنه فيتامين قابل للذوبان في الدهون، يُقدم العديد من الفوائد الصحية والجمالية من بينها تقليل تجاعيد الشعر وجفافه، علاوة على إضفاء إنسيابية ونعومة على الشعر.

 

لماذا فيتامين e مفيد للشعر

فروة الرأس الصحية هي أساس الشعر الصحي، ويُمكن تحديد صحة فروة الرأس من خلال عدة متغيرات، مثل مستويات الحموضة (الأس الهيدروجيني)، وإنتاج الدهون، ووصول الدم إلى فروة الرأس، وصحة بصيلات الشعر. وبدوره، فإن فيتامين e يساعد على تحقيق التوازن في هذه المتغيرات، مما يضمن نمو الشعر بشكل صحي وقوي.

 

فوائد فيتامين e لنمو الشعر

  • يُحسّن الدورة الدموية: حيث يُساعد على توسيع الأوعية الدموية بحيث يسهل حملها، كما يمنع الدم من التجلط مما يضمن تدفق سلس. فعند تدليك فروة الرأس بزيت فيتامين e، فإنه يُحسّن الدورة الدموية التي توفر التغذية المثلى لبُصيلات الشعر، كما أنه يُعزز نمو الشعر عن طريق إزالة السموم الناجمة عن الإجهاد التأكسدي، مما يساعد البُصيلات على العمل بشكل أكثر كفاءة وتعزيز نمو الشعر.
  • توفير المستوى الطبيعي للدهون ودرجة الحموضة: في أكثر الأحيان، يكون السبب الرئيسي لسقوط الشعر هو الإفراط في إنتاج الدهون أو عدم توازن مستويات الحموضة في فروة الرأس. فعندما تكون فروة الرأس جافة، تُدفع الغدد الدهنية إلى أبعاد مضاعفة، مما ينتج كمية دهون أكثر من اللازم. هذه الدهون الزائدة تبدأ في سد بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى مشاكل الحكة والقشرة، وفي النهاية سقوط الشعر. ويعمل زيت فيتامين e على مقاومة كل هذا من خلال توفير الرطوبة اللازمة لفروة الرأس، وبالتالي تهدئة الغدد الدهنية مع موازنة مستويات الحموضة.
  • مضاد للأكسدة: مما يساعد على تحييد الجذور الحرة التي تُسبب تلفًا لفروة الرأس والشعر، وبالتالي المحافظة على البصيلات خالية من الأضرار التي تُسبب تكسّر الشعر وإنقسامه.
  • يُرطب الشعر: وذلك بفضل خصائصه المُرطبة، والتي تحبس الرطوبة في الشعر وتجعله رطبًا باستمرار. ومع الاستخدام المنتظم، يقضي فيتامين e على الجفاف، مما يجعل الشعر قوي وسلس وناعم.

 

كيفية استخدام فيتامين e لتعزيز نمو الشعر

تناول الأطعمة الغنية بفيتامين e

هذه واحدة من أسهل الطرق لدمج فيتامين إي في نظام العناية بالشعر، فالتغذية الداخلية لا تقل أهمية عن التغذية الخارجية عندما يتعلق الأمر بنمو الشعر. ومن أهم الأطعمة الغنية بفيتامين e، الخضروات الخضراء مثل السبانخ والهليون والبروكلي، بالإضافة إلى المكسرات مثل الفول السوداني والبندق واللوز وبذور عباد الشمس، علاوة على الزيوت النباتية وزيت جنين القمح وزيت الزيتون. كما يمكن الاستعاضة عن ذلك بالمكملات الغذائية التي تتوفر في شكل أقراص وكبسولات، ومن المستحسن البدء بتناول 400 وحدة دولية من هذه المكملات يوميًا، وهي الجرعة الموصى بها بحيث تكون مفيدة للصحة دون التسبب في أي آثار جانبية. جدير بالذكر أن تناول كمية عالية من فيتامين e؛ أي الجرعات الأعلى من 1000 وحدة دولية يوميًا يمكن أن يُسبب ترقق الدم ومضاعفات أخرى، وبالتالي يجب دائمًا استشارة الطبيب قبل تناول أي مكملات غذائية.

 

استخدام شامبو يحتوي على فيتامين e

هناك العديد من الشامبوهات المصنوعة خصيصًا لتوفير جرعة إضافية من فيتامين e لشعرك. ولذلك، أثناء اختيار الشامبو، إختر الشامبو الخالي من الكبريتات والباربين، حيث أنه ألطف على الشعر ولا ينزع الزيوت الطبيعية الموجودة في فروة الرأس والشعر. كما يمكن استخدام الزيوت وماسكات الشعر الغنية بفيتامين إي بجانب الشامبو، لتعزيز نمو الشعر بشكل صحي.

 

استخدام زيت فيتامين e

وذلك من خلال تفريغ محتوى 10-20 كبسولة – حسب طول شعرك – في وعاء، وإذا كان الزيت سميك جدًا يمكن دمجه مع زيت آخر مثل زيت الزيتون. بعد غسل الشعر وتجفيفه جيدًا، قومي بتقسيم الشعر والبدء في تطبيق الزيت على شعرك وفروة رأسك. اتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم اشطفيه باستخدام شامبو خفيف، هذا الأمر سوف يساعد في تجديد بصيلات الشعر التالفة ويمنع تكسّر الشعر. جدير بالذكر أن زيت الأفوكادو وزيت جنين القمح وزيت النخيل، تحتوي جميعها على نسبة عالية من فيتامين e.

 

استخدام ماسكات للشعر تحتوي على فيتامين e

للحفاظ على شعركِ صحيًا خالٍ من المشاكل، فسوف تحتاجين إلى تدليله. وأفضل طريقة للقيام بذلك هي الإهتمام بالجذور، وتدليكها باستخدام ماسك جيد. ولعلاج فروة الرأس باستخدام ماسك جيد، قومي باحضار:

  • نصف ثمرة أفوكادو ناضجة.
  • ملعقة زيت زيتون.
  • 1/4 ملعقة من زيت فيتامين e.

تُخلط جميع المكونات في الخلاط حتى يتكون معجون كريمي، ضعي الخليط على شعرك وفروة رأسك لمدة 30 دقيقة، ثم يُغسل الشعر بالشامبو والبلسم. هذا الماسك سوف يحول شعرك الجاف المجعد لشعر ناعم وصحي.

 

الآثار الجانبية لفيتامين e

يجب الحذر أثناء استخدام جرعات من فيتامين e، حيث يجب ألا تتعدى الكمية الموصي بها. وإذا واجهت أيًا من الآثار الجانبية التالية، يجب طلب المساعدة الطبية فورًا:

 
السابق
أبو حنيفة النعمان
التالي
طريقة تفريز المعجنات

اترك تعليقاً