الطب البديل

فوائد قشر البيض للعظام

فوائد قشر البيض للعظام

البيض من الأطعمة الهامة التي تساعد على صحة العضلات والأسنان والعظام، لذلك يُنصح بإدراجه في النظام الغذائي للإنسان في جميع مراحله. ورغم اعتياد الكثير من الناس على تناول المحتوى الداخلي للبيض فقط ورمي القشور، إلا أن لقشور البيض فوائد قد تعادل المحتوى الداخلي، ويرجع ذلك لاحتوائه على الأملاح المعدنية؛ مثل: الكالسيوم، والفسفور، والمنغنيز، والموليبدينوم، والحديد، والنحاس، والكروم، والفلور، والزنك. وفي هذا المقال، سوف نستعرض فوائد قشر البيض للعظام.

 

فوائد قشر البيض للعظام

  • الحفاظ على صحة العظام: يحتوي قشر البيض على الكالسيوم، وهو من المعادن الضرورية للحفاظ على صحة العظام، لذلك يمكن تناوله كمكمل طبيعي للحصول على الكالسيوم اللازم للعظام، إذ يحتوي على 40% كالسيوم، وكل جرام يوفر من 381 إلى 401 ملجرام. يمكن أن توفر نصف قشرة بيضة الاحتياجات اليومية للبالغين من الكالسيوم والتي تبلغ 1000 ملجرام.
  • تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام: هشاشة العظام هي حالة صحية تتميز بضعف العظام وزيادة خطر الإصابة بكسورها، وتُعد الشيخوخة أحد أقوى عوامل الخطر التي تسبب الإصابة بهذا المرض، بالإضافة إلى أن عدم تناول الكالسيوم بكمية كافية قد يساهم في الإصابة بهشاشة العظام أيضًا مع مرور الوقت. إذا كان النظام الغذائي للفرد يفتقر إلى الكالسيوم، فقد يساعد تناول المكملات الغذائية في الوصول إلى المتطلبات اليومية، ويعتبر مسحوق قشر البيض خيار رخيص ومفيد في هذه الحالة.
  • تعزيز نمو العظام وتقويتها: وذلك لدوره في تنشيط نخاع العظام وتعزيز دوره في إنتاج خلايا دم جديدة، مما يزيد من بناء  العظام، والذي يساعد بدوره على زيادة كثافتها وقوتها.

 

أضرار تناول قشر البيض

رغم فوائد قشر البيض للعظام واحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم، إلا أن تناوله يمكن أن يسبب بعض الأضرار والمشاكل الصحية بسبب مخاطره المحتملة التي تتمثل في:

  • الإصابة بالتسمم الغذائي في حالة تلوث قشر البيض بالبكتيريا، مثل السالمونيلا المعوية، ولتجنب هذا الخطر يجب غلي البيض قبل تناول قشرته.
  • يمكن أن تحتوي مكملات الكالسيوم الطبيعية على كميات عالية نسبيًا من المعادن السامة، مثل الرصاص والألومنيوم والكادميوم والزئبق، لكن كمية هذه العناصر السامة في قشر البيض أقل من غيره من مصادر الكالسيوم الطبيعية، مثل قشر المحار.
  • الإفراط في تناوله، قد يسبب مشاكل صحية مثل حصوات الكلى، لأنه غني بالكالسيوم.

 

نصائح عند تناول قشر البيض

يعتبر مسحوق قشر البيض آمنًا طالما تم تحضيره بشكل جيد، لذلك هناك بعض الأمور التي يجب وضعها في الاعتبار، وهي:

  • لا يجب ابتلاع قطع كبيرة من قشر البيض، لأنها قد تؤدي إلى إصابة الحلق والمرئ، لذلك يُنصح بطحنه إلى مسحوق.
  • يمكن تحضير مسحوق قشر البيض في المنزل، عن طريق غلي البيض وتجفيف القشر، ثم طحنه بمدقة أو باستخدام (الهون)، ويُضاف بعدها للطعام.
  • يجب التأكد من غلي البيض جيدًا قبل تناول قشرته الخارجية.
  • في حالة الرغبة في تخزين المسحوق لاستخدامه في وقت لاحق، فمن الأفضل تجفيف القشور قبل طحنها.
  • من أفضل الأطعمة التي يمكن إضافة مسحوق قشر البيض لها الخبز والمكرونة والبيتزا واللحوم المقلية.
 
السابق
دعاء دخول المسجد
التالي
فوائد الحلبة للنفاس

اترك تعليقاً