العناية بالذات

فوائد قص الشعر

الشَعر هو نسيج طلائي كيراتيني يحتوي على طبقات صدفية، وخلايا مُسطحة. ويَصل عدد شَعر فَروة الرأس في المُتوسط إلى 100,000 شَعرة تنمو شَهريًا بمُعدل يَتروح من 10- 15 ملليمتر، ويتباطأ نُموه تدريجيًا بالتقدُم في العُمر. ويُقَص الشَعر كأحد أنواع العناية بالشَعر، أو للتَجميل، أو تجديد المَظهر.

 

فوائد قص الشعر

تَكثيف الشَعر:

يَعمل قَص الشعر على زيادة سماكة الشَعر، وقوته. ويساهم عمل قَصّة الديجراديه للخُصل الأمامية، وقَص الغرة بحيث تصل للجبين، وتَساوي طول الشعر من الخلف في الحُصول على مَظهر أكثر كَثافة وصحة.

 

الحد من تقَصُف الشعر:

يؤدي قَص أطراف الشَعر دَوريًا إلى التَخلُص من تَكسّرها، وتَحفيز نُموها. لذا يَلعب قَص أطراف الشَعر بطريقة مُتساوية دُورًا فَعالًا لحل مُشكلة التَكسر الشَديد لأطراف الشَعر.

 

تَيسير تَصفيف الشعر:

قِصر الشَعر يَحد من تَجعيده، وتَشابكه خاصةً مع الشَعر الكثيف، مما يؤدي لسهولة تصفيفه.

 

نَصائح لقص الشَعر

  • يَجب قَص الشَعر وهو جاف، لأن الشَعر يبدو أطول عندما يكون رَطبًا أو مُبللًا، مع مُراعاة تَرطيب الشَعر بَعد القَص.
  • يُفضّل قَص أطراف الشَعر كُل فَترة تَتراوح من 3 – 4 أشهر خاصةً خلال اليوم الثالث عشر، أو الرابع عشر، أو الخامس عَشر من الشَهر الهجري، والتي يُطلق عليها الأيام البيض، حيث يَزيد مُعدل نُمو الشَعر أثناء هذا الوقت.
  • تَتقصف أطراف الشعر للعديد من الأسباب مثل كثرة التعرُض لأشعة الشمس، أو الإسراف في تَصفيف الشَعر، أو الإستخدام المُفرط للمستحضرات الكيميائية للعناية بالشَعر وتجميله. ويَعمل قَص أطراف الشَعر على مَنع تَفاقُم التَقصُف، وامتداده إلى الشَعر بالكامل.
  • يُمكن مُضاعفة الإستفادة من قص الشَعر لفوائده بالتنويع في إختيار القَصّات المُناسبة لشَكل الوجه مثل استخدام القَصّات المُدرجة مع الوجه الدائري، كقصّة الطبقات المُتعددة، واستخدام قصات الشعر القصيرة أو مُتوسطة الطُول مع الوجه المُستطيل.
 
السابق
كيف يحدث المد والجزر
التالي
ما هي أكبر مدينة في العالم

اترك تعليقاً