الألبان ومنتجاتها

فوائد لبن الصويا

لبن الصويا هو أحد مشتقات فول الصويا، الذي يُصنَع عن طريق نقع فول الصويا في الماء ثم طحنه ليكوِّن مُستحلبًا مُتجانسًا غنيًّا بالقيمة الغذائية للصويا. أُطلق عليه لبن الصويا لأنَّه يُشبه في تركيبه اللبن البقري إلى حد كبير، مما جعله بديلًا مناسبًا عنه للأشخاص الذين يُعانون من حساسية اللاكتوز.

 

القيمة الغذائية للبن الصويا

أثبتت العديد من الدراسات أن لبن الصويا يمتلك نفس العناصر الغذائية للبن الأبقار، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة أعلى من مُضادات الأكسدة، مما يجعله أعلى قيمة من الناحية الغذائية. فهو يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات مثل الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والزنك والبوتاسيوم والصوديوم، وفيتامين ب1 وفيتامين ب2 بالإضافة إلى البروتينات والكربوهيدرات والألياف الغذائية والأحماض الأمينيَّة.

 

فوائد لبن الصويا

  • يُقلل من خطر الإصابة بالسرطان: وذلك بفضل محتواه من مركبات الأيسوفلافون التي أثبتت فاعليتها في مُقاومة العديد من أنواع السرطان، مثل سرطان القولون وسرطان الثدي وسرطان الرئة.
  • يحد من أعراض سن اليأس: فهو يحتوي على بعض المركبات التي تُشبه هرمون الإستروجين في تركيبها، إذ أن نقص هذا الهرمون هو ما يؤدِّي إلى إلى ظهور أعراض سن اليأس، وبالتالي فإن تعويض هذا النقص بتناول لبن الصويا يُقلل من هذه الأعراض بشكل ملحوظ.
  • يُساعد على خسارة الوزن: إذ عادةً ما نجد أخصائيي التغذية يتنصحون بتناوله أثناء فترات الحمية الغذائية كبديل للبن الأبقار، وذلك لأنه منخفض السعرات الحرارية.
  • يُقوي العظام ويحميها من الهشاشة: وذلك بفضل محتواه العالي من الكالسيوم وغيره من المعادن الساسية التي تُزيد من كثافة العضام، وبالتالي تقي من الإصابة بالهشاشة التي تحدث مع التقدم في السن.
  • يُساعد في بناء العضلات: من المعروف أن منتجات الصويا بشكل عام تحتوي على نسبة عالية من البروتين الذي يُساعد على بناء الجسم والعضلات، لذا يلجأ إليه معظم الرياضيين ليساعدهم على زيادة المحتوى العضلي في أجسامهم.
  • يحمي الجهاز العصبي من التلف: يحتوي لبن الصويا على المغنيسيوم الذي يحمي الجهاز العصبي ويُعزز أداءه بشكل ملحوظ، ويُقلل من الشعور بالقلق والتوتر الزائدين.

 

أضرار لبن الصويا

لبن الصويا آمن بشكل عام، إلَّا أنَّ الإفراط في تناوله قد يؤثر سلبًا على الخصوبة عند الرجل. كما أنَّ بَعض الناس قد يتحسسون من تناوله، وغالبًا ما يظهر هذا التحسس على شكل طفح جلدي مصحوبًا بحكة.

 
السابق
طريقة عمل الكسكسي
التالي
كيفية حساب زكاة المال

اترك تعليقاً