تمارين رياضية

فوائد ممارسة السباحة

تُعتبر السباحة أحد أفضل الرياضات على الإطلاق، نظرًا لأنها من الرياضات القليلة التي تجمع في فوائدها بين خسارة الوزن واللياقة البدنية وبناء الكتلة العضلية، والسبب وراء هذا هو أنها تعمل على تحريك كل أجزاء الجسم بشكل متوازن، وبالتالي يتمكَّن الجسم من تحقيق أقصى استفادة ممكنة من ممارستها.

هذا بالإضافة إلى العديد من الفوائد الأخرى التي تجعل السباحة في مرتبة متقدمة بين الرياضات المختلفة، وتزيد من رغبة الكثيرين في الالتحاق بها على مُختلف أعمارهم وثقافاتهم.

 

فوائد السباحة

1- تُحسّن صحة القلب والأوعية الدمويَّة:

تُساعد ممارسة السباحة في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدمويَّة، وتحسين حالتيهما بشكل ملحوظ، وخاصة عند ممارسة الغطس أسفل الماء. لكن حتى وإن لم تتطور في السباحة إلى مرحلة الغطس، فأنت أيضًا ستحظى بتلك الفائدة العظيمة.

 

2- تُبني عضلات الجسم بأكمله:

فالسباحة من الرياضات القليلة جدًّا التي تعمل على تحريك الجسم كله في آن واحد، وبالتالي فإنها تبني عضلات الجسم بأكمله، ولا يقتصر تأثيرها على عضلة دون أخرى.

 

3- يَندُر حدوث إصابات أثناء السباحة:

أثناء ممارسة السباحة، يكون الجسم بأكمله محمولًا على الماء، وهذا ما يُتيح الحركة دون الضغط على المفاصل وإجهادها، على عكس الرياضات الأخرى التي قد تُسبب مشاكل وإصابات في المفاصل.

 

4- تُساعد على خسارة الوزن:

تُساعد السباحة على خسارة الوزن، رُبما هي ليست من أكثر الرياضات التي تستهلك سعرات حرارية أثناء ممارستها، ولكن مع المداومة عليها ستؤدي إلى تحقيق ذلك. ويجدر الإشارة هنا إلى أنها تساعد على  إعادة تشكيل الجسم للحصول على قوام مُتناسق مما يمنحك الثقة والرغبة في الاستمرار.

 

5- رياضة مثالية لراحة العقل:

فالمغطس أو حمام السباحة هو المكان الأمثل لك لكي تسترخي وتريح عقلك تمامًا من التفكير والتوتُّر، ومن ثم يكون وقت السباحة بمثابة هدنة لعقلك يبتعد فيها عن كل ما يؤرِّقه، ليستعيد نشاطه مرَّة أخرى ويقوم بوظائفه على نحو جيِّد.

 

6-تُحسِّن مرونة الجسم:

لن تعمل السباحة على استطالة عضلاتك بشكل كبير كما تفعل اليوجا مثلًا، ولكنها تسمح بتحريك العضلات والمفاصل بشكل يسمح بالحفاظ على قدر مناسب من المرونة واللياقة البدنية.

 

7-تُحسّن الجهاز التنفسي:

إذ أنَّ السباحة تتطلَّب تنظيم عملية التنفس بشكل دائم أثناء ممارستها، مما يُساعد على تقوية الرئتين وزيادة كفاءتهما. كما تعمل على تحريك عضلات الصدر بشكل يسمح بتحسين التنفس.

 

8-تُحسِّن أداءك في الرياضات الأخرى:

إن كنت تُمارس أي نوع من الرياضات الأخرى، سيكون من الجيِّد الحرص على ممارسة السباحة بشكل منتظم؛ وذلك لأنها ستُعينك على تحسين أدائك بشكل جيد، نظرًا لما تمنحه لك من القوة والمرونة.

 

 

 
السابق
ما هي رياضة اليوغا
التالي
وصفات سريعة للحمية الغذائية

اترك تعليقاً