أعلام ومشاهير

قصة نجاح جيف بيزوس مؤسس أمازون

جيفري بريستن بيزوس (بالإنجليزية: Jeffrey Preston Bezos) وُلد 12 يناير سنة 1964 م، بولاية نيو مكسيكو في الولايات المتحدة. تخرج من جامعة برينستون للهندسة الالكترونية بولاية نيوجيرسي. وتَزوج من ماكينزي تاتل، ولديه 4 أولاد يعيشون في سياتل.

 

حياته وإنجازاته:

تَعلم بيزوس بمدرسة River Oaks Elementary School، وانضَم لمُخيم the Dream Institute حيث بدأ أول تَجربة عمل في حياته، ثُم في مدرسة Miami Palmetto Senior High School، والتحق بجامعة  عُلوم الكمبيوتر في جامعة برينستون Princeton University؛ كما شَارك في برنامج لتدريب العلوم بجامعة  فلوريدا University of Florida سنة 1982 م، وفاز بجائزة الفارس الفضي.

عَمل بيزوس كمُبرمج، ومُحلل في النرويج سنة 1984م، وطَور برنامج لشركة IBM بكاليفورنيا في 1985م. وتَخَرج من الجامعة سنة 1986 م، حيث حَصل على شهادة البكالوريوس مع مرتبة الشرف في الهندسة الكهربية وعلوم الكمبيوتر. وعَمل بعد ذلك في عدة شركات مثل Fitel Bankers Trust، وشركة الاستثمارات D.E. Shaw، والتي كان أصغر نائب رئيس فيها سنة 1099م، واستقال منها بعد 4 سنوات.

وأسَس بيزوس موقع أمازون سنة 1995م، لتجارة الكتب على الانترنت، ثُم طَورَه عام 1998 م بالتجارة في الفيديوهات، والأقراص المُدمجة؛ وأضاف تجارة الملابس في 2002 م. كما ضَم مُحرك بحث مُتخصص للمواقع التُجارية الإلكترونية، ومتجر للمُنتجات الرياضية في 2003 م.

كما استطاعت أمازون تَطوير جهاز كيندل Kindle الذي يُوفر الحبر الإلكتروني، وامكانية تَعديل الخط لتسهيل القراءة في 2007 م. ووقعت أمازون على اتفاقية The Wylie Agency في 2010، وبذلك حَصلت على الحُقوق الرقمية لأعمال الكُتّاب، مما زاد من نسبة القُراء، والمبيعات.

وقامت الشركة بعرض جهاز لوحي صَغير يُسمى Kindle Fire لمُساعدة القٌراء على القراءة براحة في الظلام. ثُم طَورت الشركة العديد من الخدمات والمُنتجات مثل Amazon Studios, LivingSocial and Amazon Web Services للبث المُباشر للفيديو، و Amazon Prime Air لتوصيل المُنتجات في وقت أقل.

بالإضافة لإنجازات بيزوس مع موقع أمازون، قام بالكثير من الإنجازات مثل تأسيس شركة Blue Origin للرحلات الفضائية، واشترى صحيفة The Washington Post، كما حَصل على دكتوراه فَخرية في العلوم والتكنولوجيا من جامعة كارنيجي ميلون.

 
السابق
مرض الذئبة الحمراء
التالي
أنواع الحيوانات البحرية

اترك تعليقاً