رياضات متنوعة

قوانين لعبة الاسكواش

قوانين لعبة الاسكواش

لعبة الاسكواش هي إحدى رياضات المضرب القديمة التي بدأت في انجلترا في القرن التاسع عشر، ثم انتشرت منها إلى جميع أنحاء العالم، ولها العديد من المُحبين والمتابعين الذين يعتبرونها من الألعاب الترفيهية الممتعة، نظرًا لما تتطلبه ممارستها من تركيز ولياقة بدنية عالية.

 

تاريخ لعبة الاسكواش

يُقال أن الفرنسيين في القرن الثاني عشر الميلادي كانوا يُمارسون رياضة شبيهة برياضة الاسكواش، ثم مارسها سُجناء سجن فليت بانجلترا في أوائل القرن التاسع عشر؛ إذ كانوا يقذفون الكرة بمضرب إلى الحائط، وأسموها لعبة الراكيت. إلا أن لعبة الاسكواش ظهرت بشكلها الحالي للمرة الأولى في منتصف القرن التاسع عشر تقريبًا، على أيدي تلاميذ مدرسة هارو الإنجليزية، وأسموها Squash نسبةً إلى صوت ارتطام الكرة بالحائط. ومنذ ذلك الحين أخذت اللعبة تنتشر بشكل رسمي في جميع أنحاء العالم.

 

لعبة الاسكواش

تُمارس هذه الرياضة بين لاعبين، يُمسك كل منهما مضرب مشدود مصنوع من نسيج خاص، أما الكرة فتكون مصنوعة من المطاط الصلب ومجوفة من الداخل. وتُقام المباريات داخل ملعب مُغلق من الأربع جهات بحائط أمامي وحائطين جانبيين وآخر خلفي. وقد كانت طبيعة هذا الملعب سبب في عدم كثرة مُشجعي هذه اللعبة، إلا أن الملاعب ذات الحوائط الزجاجية تُعتبر حلًّا جيدًا لهذه المشكلة.

 

مقاسات ملعب الاسكواش

كما سبق أن ذكرنا، فإن ملعب الاسكواش يكون مغلقًا بجدران من أربع جهات، ولا يُشترط وجود سقف، أما الأرضية فتكون مصنوعة من الخشب. ويبلغ طول الملعب عادةً 9.75 متر وعرضه 6.40 متر، أما الارتفاع فلا يتجاوز 5.60 متر. ويحدد على الحائط خط على ارتفاع 43.2 سنتيمتر من أرضية الملعب، وهو الخط الذي يتعين على اللاعب ضرب الكرة أعلى منه، أما في حال لمسه، تُحسب نقطة لصالح الخصم.

 

قوانين لعبة الاسكواش

  • تتكون المباراة من ثلاثة أو خمسة أشواط وفقًا للوائح البطولة.
  • يُسجَّل الهدف عند صد الكرة قبل ارتدادها مرتين، وقذفها مرة أخرى للحائط الأمامي.
  • تُحسب النقطة بأي فوز يفوزه اللاعب سواء بالإرسال أو بدونه.
  • اللاعب الذي يحصل على إحدى عشر نقطة يكون الفائز، أما في حالة تعادل اللاعبين بعشر نقاط، تُضاف نُقطتين، ويكون الفائز هو من يحصل عليهما أولًا.
  • في المباريات المكونة من ثلاثة أشواط، لا بد أن يحصل اللاعب الفائز على شوطين، أما في المباريات المكونة من خمسة أشواط يكون الفوز للحاصل على ثلاثة.
  • يقوم بالتحكيم في المباراة حكمان، أحدهما مهمته التسجيل، والثاني مهمته إعطاء القرارات، وأحيانًا يقوم حكم واحد بالمهمتين.
 
السابق
أنواع المعادن
التالي
أسباب اضطراب الدورة الشهرية

اترك تعليقاً