رياضة

كرة القدم النسائية

كرة القدم النسائية هي أحد فروع رياضات الكرة الجماعية، والتي إنتشرت بشكل موسع بعد الحرب العالمية الأولى، حيث سعت النساء في بريطانيا لممارسة كرة القدم أسوة بالرجال، في حين أقدمت بعض عاملات المصانع في إنجلترا على إقامة دوري لكرة القدم خاصن بهن.

 

نشأة كرة القدم النسائية

  • بدأ اهتمام النساء بكرة القدم في القرن الثامن عشر، حين حرصت الكثيرات منهن على حضور مباريات كرة القدم، وبدأت الممارسات الفعلية من قبل النساء لهذه اللعبة في عام 1790، واستمرت لعدة سنوات وأقيمت أول مباراة ودية لكرة القدم النسائية في اسكتلندا، وذلك في عام 1892.
  • وفي عام 1895، كانت أول مباراة نسائية مُسجلة وتحمل الطابع الرسمي، وعلى الرغم من رفض الاتحاد الانجليزي لكرة القدم في بريطانيا آنذاك لهذه المباراة، إلا أن هذا القرار لم يكن عائقاً أمام استمرار هذا النوع الجديد من الرياضة.
  • وعن سبب هذا الرفض، هناك من رأى أنه يبرز خوف الاتحاد من تحويل المشجعين إلى تشجيع الكرة النسائية، وهذا ما يعد خطراً كبيراً  على جمهور كرة القدم الرجالية.

 

خلال الخمسين عام الماضيين، استطاعت كرة  القدم النسائية أن تثبت نفسها، وباتت من الرياضات المعترف بها في الكثير من الدول مثل الولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا واليابان وغيرها، ومرت خلال هذه الفترة بعدة محطات هامة، وهي كالآتي:

  • في عام 1969م، تم تأسيس الاتحاد النسوي الانجليزي لكرة القدم -الأول من نوعه في العالم-، وحينها سمحت كلًا من إيطاليا والولايات المتحدة واليابان بتشكيل فرق نسائية لكرة قدم، وأصبحت هذه الفرق معترف بها بشكل رسمي في الدولة.
  • وفي عام 1975م، تم إقامة أول بطولة نسائية لكأس أمم آسيا، وذلك في هونغ كونغ بالصين، وحينها فازت بها نساء نيوزلندا.
  • وفي عام 1989م، أصبحت دولة اليابان من أولى الدول التي تمتلك دوري للنساء، وفي عام 1984م تم إقامة أول بطولة لأمم أوروبا للسيدات، واستطاعت نساء السويد الحصول على لقب البطولة.
  • وفي عام 1991، تم تاسيس “كأس العالم لكرة القدم النسائية” ، وتفوق فريق كلاً من الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا في هذه اللعبة، واستطاعت كلتا البلدين أن تحصلا على لقب كأس العالم للسيدات لعدة سنوات متتالية من تأسيسه.
  • في عام 1999، استطاعت كرة القدم النسائية أن تحصل على اهتمام الكثير من المشجعين حول العالم، وأصبح هناك نجوم نسائية تغزو الملاعب وعلى قدر رائع من الاحترافية والمهاراة.

 

أشهر لاعبات كرة القدم النسائية

البرازيلية مارتا: استطاعت أن تحصل على لقب أفضل لاعبة في عالم كرة القدم للسيدات منذ عام 2006م حتى عام 2010م، كما حصلت على لقب “هدافة كأس العالم للسيدات ” برصيد 15 هدف، وتم اختيارها من قبل الفيفا كأفضل لاعبة في العالم 5 مرات خلال الفترة من 2006م وحتى 2010م.

الألمانية بريجيت برينز: تمكنت من تحقيق عدد كبير من الأهداف مع منتخبها الوطني، حيث وصل عدد أهدافها إلى 128 هدف، وحصلت على لقب أفضل لاعبة في العالم منذ عام 2003م حتى عام 2005م.

الإنجليزية ميا هام: احكمت قبضتها على جائزة الكرة الذهبية في أول نسخة نسائية منها عامي 2001م و 2002م، كما حصدت كأس العالم لمنتخبها الوطني مرتين في عامي 1991م و1999م،

الأمريكية آبي وامباك: تعد من أفضل اللاعبات التي تحمل الجنسية الأمريكية، كما أنها اللاعبة الأكثر تسجيلاً للأهداف الدولية برصيد 183 هدفاً، واستطاعت آبي أن تحقق الميدالية الذهبية برفقة منتخبها الوطني في أولمبياد أثينا.

الأمريكية كارلي لويد: هي واحدة من أفضل اللاعبات بالمنتخب الأميركي، وساهمت لويد بشكل كبير في تتويج المنتخب الأميركي بلقب كأس العالم، والذي تم إقامته في كندا عام 2015م. كما استطاعت أن تحصل على لقب أفضل لاعبة في العالم لعام 2015م.

الألمانية نادين كيسلر: تعد نادين واحدة من أفضل لاعبات كرة القدم النسائية حالياً، كما حققت الكرة الذهبية كأفضل لاعبة لعام 2014م.

 
السابق
نبذة عن حياة الباحثة السعودية حياة سندي
التالي
أسباب غثيان الحمل

اترك تعليقاً