بحار ومحيطات

كم دولة تطل على البحر الأحمر

البحر الأحمر (بالإنجليزية: Red Sea)، والمعروف أيضًا باسم بحر الحبشة، وبحر القُلزُم؛ هو أخدود مائي يفصل بين قارتي آسيا وأفريقيا، طوله 2250 كيلو متر، ويصل عرضه إلى 335 كيلو متر، ومتوسط عمقه 490 متر. تميز بأهميته العالمية منذ القدم كممر بين الشرق والغرب، وحلقة الوصل بين الهند، والدول العربية، والإفريقية، والأوروبية.

 

أهمية موقع البحر الأحمر

تتمثل الأهمية الإستراتيجية للبحر الأحمر في موقعه الجغرافي الذي عزز قدرة القوى الإقليمية والدولية في الوصول لكلًا من المحيطين الهندي والأطلسي، وزادت هذه الأهمية بعد إكتشاف النفط في منطقة الخليج العربي باعتباره قناة وصل بين البحار والمحيطات المفتوحة. كما يوجد بالبحر الأحمر عددًا من أهم الجُزر والخلجان، والمضايق الهامة إستراتيجيًا كخليج السويس، وخليج العقبة، ومضيق باب المندب، ومضيق جوبال، وجُزر السودان، وجُزر السعودية، وجُزر جنوب البحر الأحمر.
وترتكز أهميته الإقتصادية في دوره الحيوي للتجارة والملاحة دوليًا، وغناه بالثروة السمكية بإحتوائه على أكثر من 1200 نوع من الأسماك، بالإضافة إلى أنه يُعد أغنى مصدر للثروة المعدنية البحرية في العالم لتضمُن مياهه على نسبة مرتفعة من الأملاح المعدنية الأساسية للكثير من المعادن مثل: الحديد، والذهب، والفضة، والنحاس، والرصاص.

 

كم دولة تطل على البحر الأحمر


تطل 8 دول على البحر الأحمر كما يلي:

السعودية:

أكبر الدول المُطلة على البحر الأحمر، وأكبر دول الشرق الأوسط، وتَشغل أغلب مساحة شبه الجزيرة العربية، حيث تمتد لما يزيد عن 2 مليون كيلومتر مربع بجنوب غرب قارة آسيا. تحدها العراق والأردن من الشمال، والكويت من الشمال الشرقي، وقطر، والإمارات، والبحرين من الشرق، واليمن، وعُمان من الجنوب الشرقي، والبحر الأحمر من الغرب حيث تطُل عليه عدة مدن سعودية مثل: جدة، وينبع، وضباء، والوجه، والليث، وجازان، وحقل، والقنفذة، ورابغ، وبيش، والشقيق، والبرك، وأملج، والرايس، ومستورة، ومدينة الملك عبدالله الإقتصادية. ويمتد عبرها سهل تهامة الساحلي على إمتداد البحر من خليج العقبة، وحدودها مع الأردن شمالًا حتى حدودها مع اليمن جنوبًا. كما يوجد غربها عددًا من المرتفعات الممتدة بمحاذاة البحر الأحمر كجبل السودة، وجبال مدين، وجبال الحجاز.
وتنمو بها نباتات القِرم في الخلجان الصغيرة الموجودة على الساحل الشرقي للبحر الأحمر، كما يكثر نبات الدوم بالقرب من الساحل. وتشتهر السعودية بامتلاكها أكبر مصدر نفط خام في العالم، و بمكانتها الرائدة في العالم الإسلامي مما ساهم في تعزيز دورها عالميًا.


مصر:

تقع شمال شرق أفريقيا، وتمتد بقارة آسيا بوجود شبه جزيرة سيناء بها. وتحدها فلسطين من الشمال الشرقي، وليبيا والسودان من الغرب، وقبرص واليونان من الشمال. بالإضافة لحدودها البحرية مع السعودية من الشرق، حيث يمتد شرقها البحر الأحمر بساحل طوله 1941 كم، وتطل عليه 3 محافظات هم: جنوب سيناء، والبحر الأحمر، والسويس، وعددًا من المدن المصرية مثل: دهب، والجونة، ورأس غارب، وشرم الشيخ، وطابا، والغردقة، ونويبع، ومرسى علم. وتتمتع هذه المناطق بمياه صافية، وما يزيد عن 75 نوع من الشعاب المرجانية، والكثير من الأسماك النادرة، كما يتواجد بها سلسلة جبال البحر الأحمر؛ مما جعلها من أفضل المناطق السياحية في العالم.
وقد دعم موقع مصر على البحر الأحمر أهميتها وفعاليتها على جميع الأصعدة، حيث تتسم منطقة الفرع الغربي لشمال البحر الأحمر (حوض خليج السويس) بغناها بحقول البترول، والغاز الطبيعي، والفوسفات، والذهب، والفضة، والكروم، والمنجنيز، والزمرد، والتنجستن. وأُنشأت قناة السويس لتصل بين البحرين الأبيض والمتوسط، وبذلك تُمثل أحد الممرات التجارية الرئيسية عالميًا.


اليمن:

تمتد لمساحة  555,000 كيلو متر مربع بجنوب غرب شبه الجزيرة العربية، في غرب قارة آسيا. تحدها السعودية من الشمال، وعمان من الشرق، ويمتد ساحلها لمسافة 2500 كيلومتر على بحر العرب والبحر الأحمر، حيث تضم أكثر من 200 جزيرة بهما، يُعد أكبرهم جزيرتي سقطرى وحنيش. وتتسم باشرافها على مضيق باب المندب الذي يربط البحرين الأبيض والأحمر بالمحيط الهندي.


فلسطين:

تتسم بموقعها في قلب منطقة الشرق الأوسط، وبذلك تصل بين غرب آسيا، وشمال أفريقيا، مما ميّزها بموقع استراتيجي حيوي كتقاطع طرق عالمي. وتتضمن غور الأردن الذي يتكون من البحر الميت ووادي عربة، فهو جزء الشق الجيولوجي الهائل الممتد بداية من حلب، إلى البحر الأكبر جنوبًا.


الأردن:

تشغل مساحة 89.287 كيلومتر مربع بجنوب غرب آسيا، شمال شبه الجزيرة العربية. تحدها سوريا شمالًا، وفلسطين غربًا، والعراق شرقًا، والسعودية شرقًا وجنوبًا. وتطل على الطرف الشمالي للبحر الأحمر عَبر مدينة العقبة، مما منحها منطقة سياحية مميزة، تتصف بصفاء مياهها وتنوع الحياة البحرية، لاحتوائها على أكثر من 140 نوع من الشعاب المرجانية، وعدد كبير من أنواع الأسماك الملونة، مما جعلها من أفضل الأماكن لهواة الرياضات المائية كالسباحة والغوص.


السودان:

ثالث أكبر الدول الإفريقية حيث تبلغ مساحتها 1,886,068 كيلو متر مربع بشمال شرق أفريقيا. تحدها إثيوبيا وإريتريا من الشرق، ومصر وليبيا من الشمال، وتشاد وجمهورية أفريقيا الوسطى من الغرب، وجمهورية جنوب السودان من الجنوب. وتطل على الساحل الغربي للبحر الأحمر من خلال مدينة بورتسودان التي توجد شمال شرقها، وتُمثل الميناء البحري الأساسي بها، والبوابة الشرقية لها. وبذلك تمتلك مميزات البيئة البحرية الغنية للبحر الأحمر.


إريتريا:

توجد بشرق إفريقيا، مساحتها 118,000 كيلو متر مربع، وتتمثل حدودها في السودان من الغرب، وإثيوبيا من الجنوب، وجيبوتي من الجنوب الشرقي. بالإضافة إلى البحر الأحمر من الشرق، حيث يمتد ساحلها لمسافة 1000 كم، من (رأس قصار) على الحدود السودانية إلى باب المندب في (رأس أرجيتا) بجيبوتي، ويشمل مينائي مصوع وعصب، والذي يحتوي على أكثر من 20 جزيرة.


جيبوتي:

تقع شرق إفريقيا، مساحتها 23.000 كيلومتر مربع، وتوجد على الشاطئ الغربي لمضيق باب المندب، حيث تحدها إريتريا من الشمال، وإثيوبيا من الغرب والجنوب، والصومال من الجنوب الشرقي، والبحر الأحمر وخليج عدن من الشرق.  وبذلك فهي دولة محورية تربط طرق العالم عبر مضيق باب المندب الذي يُمثل أحد أهم الممرات المائية بالعالم لعبور أكثر من 30.000 سفينة خلاله سنويًا.

 
السابق
كيفية تكاثر طائر الكوكتيل
التالي
طريقة عمل الحواوشي

اترك تعليقاً