سؤال وجواب

كم عدد عضلات جسم الانسان

 يُعتبر الجهاز العضلي هو المسؤول عن حركة جسم الإنسان. ويصل عدد العضلات إلى حوالي 700 عضلة تُشكل حوالي نصف وزن جسم الشخص، تُشكّل كُلًا منها عضو منفصل مصنوع من الأنسجة العضلية الهيكلية، والأوعية الدموية، والأوتار، والأعصاب. علاوة على ذلك توجد بعض الأنسجة العضلية داخل القلب، وأجهزة الجهاز الهضمي، والأوعية الدموية.

 

أنواع العضلات

هناك ثلاثة أنواع من الأنسجة العضلية: الأحشاء، والقلب، والهيكل العظمي.

 

عضلة حشوية

تُوجد العضلات الحشوية داخل بعض أجهزة الجسم، مثل المعدة والأمعاء والأوعية الدموية. وتُعتبر العضلات الحشوية أضعف من جميع الأنسجة العضلية الأخرى، في حين تُساعد العضلات الحشوية الأجهزة والجسم على القيام بالوظائف الحيوية الهامة. غالباً ما يستخدم مصطلح “العضلة الملساء” لوصف العضلة الحشوية، لأنها تتميز بمظهر سلس ومتسق للغاية عند النظر إليها تحت المجهر.

 

عضلة القلب

يوجد هذا النوع من العضلات في القلب فقط، وهي المسؤولة عن ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم، ولا يمكن التحكم في الأنسجة العضلية القلبية، لذلك فهي عضلة لا إرادية، ولكن يتحكم فيها الجسم عن طريق الإشارات العصبية القادمة من الدماغ والهرمونات المُختلفة. كما تُسمي أيضًا العضلات المُخططة، كونها تحتوي على خطوط فاتحة وداكنة عند مشاهدتها تحت مجهر ضوئي، علاوة على ذلك تُعتبر العضلات المُخططة من أقوى أنواع العضلات داخل الجسم.

تأتي أهمية عضلات القلب من قدرتها على تنظيم دقات وضربات القلب بما يتناسب مع حالة الجسم العامة، والمُحافظة على مبدأ حركة القلب كوحدة واحدة لتجنب مخاطر الإصابة بعدم إتساق النبض، الذي يُسبب العديد من الأمراض.

 

الهيكل العظمي والعضلات

العضلة الهيكلية هي النسيج العضلي الإرادي الوحيد في جسم الإنسان، والذي يتم التحكم به بوعي. ويتطلب كل إجراء بدني يقوم به الشخص عن وعي (مثل التحدث أو المشي أو الكتابة) عضلات هيكلية، حيث أن وظيفة العضلات الهيكلية هي تسيير حركة جسم الإنسان، وبدونها سوف يتحرك الإنسان بطريق تُشبه الإنسان الآلي دون اتساق. ويُطلق على هذا النوع من العضلات، العضلات الهيكلية، كونها تُوجد دائمًا مُرتبطة بالعظام في الجسم.

 
السابق
وصفات صحية للسحور
التالي
مرض جريفز

اترك تعليقاً