رياضة

كم عدد لاعبي كرة القدم

كم عدد لاعبي كرة القدم

تتميز لعبة كرة القدم بانتشارها الواسع وشعبيتها الكبيرة بين الملايين من جميع أنحاء العالم، وقد ساعد على ذلك الانتشار سهولة متابعة الجماهير للمباريات المُختلفة، إما بالحضور المباشر إلى ساحات اللعب أو بالمتابعة عبر شاشات التلفاز. وعلى الرغم من أن تلك اللعبة بدأت في الظهور بشكلها الحالي في القرن التاسع عشر الميلادي على يد الإنجليز، إلا أن البعض يعتقدون أنها كانت تُمارس قبل ذلك في بعض المناطق بأشكال مُختلفة. وقد ساعد انتشارها بشكل رسمي وتأسيس اتحاد دولي لها على توحيد قوانينها وتحديد عدد لاعبي كرة القدم اللازم تواجده في كل فريق.

 

تاريخ لعبة كرة القدم

ظهرت لعبة كرة القدم في شكلها الحالي عام 1863م باسم “كرة قدم الاتحاد” حين تأسس الاتحاد الانجليزي لكرة القدم؛ وذلك للتفريق بينها وبين لعبة “كرة قدم الرجبي” التي كانت معروفة في ذلك الوقت. فبدأت تتوحد قوانين اللعبة وتُمارس على نطاق أوسع فأوسَع. تبع تأسيس الاتحاد الانجليزي مجموعة اتحادات أخرى، ترأسها في النهاية الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) الموجود حاليًا في سويسرا. ومنذ ذك الحين وتزداد رياضة كرة القدم شعبيةً وانتشارًا يومًا بعد يوم، وتقام لها المباريات المحلية والعالمية، كما تقام مباريات كأس العالم لكرة القدم كل أربع سنوات.

 

كم عدد لاعبي كرة القدم

عدد لاعبي كرة القدم هو أحد عشر لاعبًا لكل فريق، شاملًا حارس المرمى الذي يرتدي زيًّا مميزًا عن ملابس باق الفريق. هذا إلى جانب اللاعبين الاحتياطيين الذي ينتظرون لحظة دخولهم الملعب مع أي تبديل. ويقسَّم لاعبي كرة القدم داخل الملعب إلى ثلاثة أقسام هي لاعبي الدفاع؛ ومهمتهم الأساسية الدفاع عن مرماهم ضد هجمات لاعبي الفريق الخصم، ولاعبي الهجوم؛ ومهمتهم الهجوم على مرمى الفريق الخصم ومحاولة إدخال الكرة به، ولاعبي خط الوسط؛ ومهمتهم تكون في نقل الكرة بين لاعبي الدفاع ولاعبي الهجوم تسهيلًا لإحراز الأهداف.

 

مقاسات ملعب كرة القدم

وضع الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) مواصفات قياسية يجب ألا تتجاوزها ملاعب كرة القدم المعترف بها وهي:

  • الملعب مستطيل الشكل يتراوح طوله بين 91.4 متر و118.8 متر، أما عرضه فيتراوح بين 45.7 و91.4 متر.
  • يوجد مرمى على كل جانب من جانبي الملعب، ويفصل قائمي المرمى عن بعضهما مسافة 7.32 متر، أما ارتفاعه فيكون 2.44 متر، في حين لا يتعدى سُمك القائمين والعارضة 12.5 سم.
  • يوجد في منتصف الملعب خط يقسمه إلى نصفي متساويين، وتحيط به دائرة يبلغ نصف قطرها 9.15 متر.
  • أما منطقة الجزاء فتمتد لمسافة 16.4 متر من المرمى، منها 5.5 مُخصصة لحارس المرمى.
 
السابق
علامات الوقف في القرآن الكريم
التالي
طريقة عمل قهوة الشعير

اترك تعليقاً