حشرات وكائنات دقيقة

كم عمر الذبابة

الذبابة يُطلق عليها بالإنجليزية Housefly أما اسمها العلمي Musca، وهي أحد أنواع الحشرات التي تتبع الفصيلة الذبابية رُتبة ذوات الجناحين، ويوجد من فصيلة الذباب الحقيقي أكثر من ألف نوع يعيش عشرة أنواع منها فقط في المنازل، وأشهرها الذبابة المنزلية التي تتسبب في انتشار الكثير من الأمراض في أماكن تواجدها.

 

صفات الذبابة

تمتلك الذبابة عينان مركبتان، تتكون كل واحدة منهما من ما يقرب من 4000 عدسة سداسية الشكل، مما يُساعدها على ملاحظة أي حركة بسيطة والاستجابة لها بسرعة. كما أن لديها زوج من قرون الاستشعار، تمكنها من التوجه نحو الغذاء والبعد عن مصادر الخطر. تمتلك الذبابة أيضًا ستة أرجل، تحتوي كل منها من الأسفل على مادة لاصقة تمكنها من الوقوف على الأسطح الملساء. كما أن العجيب في الذبابة، والذي يجعلها مُختلفة عن غالبية الكائنات الحية، هو عدم امتلاك هذه الحشرة جهاز هضمي، وإنما تعتمد في عملية الهضم على إفراز إنزيمات مُعينة على الطعام ليُهضَم قبل أن تأكله، ومن ثم تتم عملية الهضم خارج جسمها وليس داخله.

 

دورة حياة الذبابة

  • بعد عملية التزاوج، تبحث الأنثى البالغة عن مكان دافئ يحتوي على مواد عضوية متحللة لتضع عليه كيس البيض االذي يحتوي على 150 بيضة تقريبًا، إذ تظل تحمل هذا الكيس حوالي أربعة أيام قبل إخراجه.
  • تخرج اليرقات من البيض صغيرة وبيضاء اللون، وتحصل على غذائها مباشرة من المواد العضوية المُتحللة الموجودة حولها.
  • ثم يتضاعف حجمها خلال أيام قليلة ويتحول جلدها إلى شرنقة بنية اللون تُشبه حبة الأرز الداكنة.
  • بعد ثلاثة أيام تخرج من الشرنقة ذبابة كاملة في شكلها النهائي المعروف، إلا أنها تظل لساعات قلائل لا تستطيح الطيران، نظرًا لكون أجنحتها لا تزال رطبة وضعيفة، لكنها لا تلبس أن تكتسب قوتها وتبدأ في الطيران.
  • ومن ثم تُصبح مكتملة تمامًا وناضجة جنسيًّا بعد حوالي أسبوعين فقط من الفقس، ويُمكنها في هذه المرحلة القيام بالتزاوج والتكاثر.

 

كم عمر الذبابة

يبلغ متوسط عمر الذبابة حوالي ثلاثة أسابيع في فصل الصيف، وقد يطول عمرها عن ذلك في الشتاء، إلا أن الانخفاض الشديد في درجات الحرارة يؤدي إلى موتها على الفور، ذلك بالنسبة للذبابة الناضجة. أما اليرقات والشرانق، فإنها غالبًا ما تستطيع البقاء طوال فترة الشتاء دون أي نشاط، حتى تعتدل درجات الحرارة، فتبدأ باستكمال مراحل نموها مرة أخرى.

 
السابق
ما هي تقنية VAR
التالي
طريقة عمل جيلبريك

اترك تعليقاً