أزياء وملابس

كيفية إزالة الصدأ من الملابس

الصدأ هو أحد أصعب البقع التي قد تتعرض لها ملابسك، وذلك لأنَّ هذه البقعة العنيدة، التي تتكون من مادة تُسمَّى أكسيد الحديد، وتنتج عن تفاعل الحديد مع الأكسجين في وجود الرطوبة، لا تترك الملابس بطرق الغسل التقليديَّة المُعتادة.

ولا شكَّ أن الأسواق بها العديد من المنظِّفات الكيميائيَّة التي يُمكنها مُساعدتك على إنقاذ الموقف، والتخلص من هذه البقعة. لكنك ستضطرين في المُقابل إلى إهدار وقتك ومالك، لإحضار ذلك السائل الذي سوف يُضر نسيج الملابس بشكل أو بآخر.

لكن ما رأيك أن تدخلي مطبخك الآن وتختاري منظفًا فعَّالًا وآمنًا من بين المكونات الطبيعيَّة الموجودة داخل المطبخ؟، وبذلك تكونين قد وفرتِ وقتك ومالك، وتخلَّصتِ من بقعة الصدأ بطريقة طبيعية وآمنة.

 

طرق طبيعية لإزالة الصدأ من الملابس

أولًا: طريقة الملح والليمون

فبمنتهى البساطة، يُمكنكِ عصر كمية كافية من عصير الليمون على بقعة الصدأ، بحيث تتأكدي أن النسيج قد تشرَّب الليمون جيِّدًا، ثم تقومي بوضع كمية كافية من ملح الطعام عليها، وتفركينها جيدًا باستخدام قماشة نظيفة، كما يُمكن استخدام فرشاة أسنان ناعمة. وبعدها اغسلي الثوب بطريقتك التقليديَّة.

 

ثانيًا: طريقة عصير الليمون

يُمكنكِ أيضًا وضع كميَّة كافية من عصير الليمون على البقعة، ثم وضع الثوب في الشمس ساعتين تقريبًا، ثم أخذه وغسله بالطريقة التقليديَّة. وإذا كان وقتك لا يسمح بانتظار الشمس، فمن الممكن أن تضعي عصير الليمون على بقعة الصدأ، ثم تضعي فوقها قُماشة نظيفة، وتمرري المكواة عليها بدرجة حرارة متوسِّطة إلى أن تجف، ثم تقومي بغسلها كما تُفضلين.

 

ثالثًا: طريقة الخل الأبيض والملح

كذلك الخل الأبيض يُمكن أن يُساعدك بنفس طريقة وفاعلية عصير الليمون؛ إذ يُمكنك وضع كمية من الخل على البقعة، وبعد دقيقة واحدة أضيفي الملح، وقومي بفركه برفق باستخدام فرشاة أسنان ناعمة. ستلاحضين أن بقعة الصدأ بهتت كثيرًا، ويكون هذا وقت غسل الثوب على طريقتك.

 

رابعًا: طريقة كريم التارتار

إن كان متوفر لديك مسحوق كريم التارتار، الذي يُستخدم في صناعة المارينج والعديد من المخبوزات، فإنَّه سيُعطيك نتيجة هائلة. فما عليكِ إلَّا وضع ملعقة صغيرة من هذا المسحوق في كوب به ماء، ثم غمس مكان البقعة داخل الماء لمدة خمس دقائق، ثم ترفعينه وتغسلين الثوب كله بالطريقة التقليدية، وستلاحظين النتيجة بنفسك.

 

خامسًا: طريقة صودا الخبز

صودا الخبز أيضًا يُمكنها إزالة بُقعة الصدأ بفاعلية، وذلك عند إحضار إناء به ماء دافئ وآخر به مسحوق صودا الخبز، ثم غمس البقعة في الماء الدافئ مرة وفي مسحوق الصودا مرَّة أخرى بالتناوب، مع التكرار إلى أن تُلاحظي أن البقعة بدأت تزول، لتقومي بغسل الثوب بطريقتك العادية، والتخلص من البقعة تمامًا.

 

سادسًا: طريقة جل الأطباق

وذلك لأن وضع جل الأطباق مُباشرة على بقعة الصدأ، وغسلها جيدًا بالماء الدافئ، يساعد كثيرًا في هذا الأمر. لكن عليكِ الانتباه إلى أن جل الأطباق المقصود هو جل الغسيل العادي، وليس جل غسالات الأطباق الذي قد يؤثِّر على ألوان الملابس.

ويُفضَّل دائمًا قبل تطبيق أي من طرق التنظيق السابقة، عمل اختبار بسيط لها على جزء غير ظاهر من الثوب، للتأكد من عدم تأثيره على الألوان أو النسيج.

 
السابق
فوائد عسل النحل للمرأة الحامل
التالي
كم عدد دول الشرق الأوسط

اترك تعليقاً