أمراض جلدية

كيفية إزالة النمش

النمش هو عبارة عن بقع داكنة أو بنية اللون تظهر في مناطق متفرقة من الجسم، يزداد ظهوره بشكل واضح في الأجزاء الأكثر تعرُّضًا للشمس مثل الوجه والكفين، كما يظهر بكثرة أيضًا على الأكتاف والرقبة والصدر والظهر. وهو حالة ليست خطيرة في حد ذاتها، إلا أن شكلها قد يبدو مُزعِجًا بعض الشيء.

 

أسباب ظهور النمش

  • يظهر النمش نتيجة التعرض بكثرة لأشعة الشمس التي تسبب خللًا في توزيع المادة الصبغية الموجودة تحت سطح الجلد، مما يُؤدِّي إلى تجمعها على شكل تلك البقع الداكنة. ويحدث ذلك لأصحاب البشرة البيضاء أكثر من غيرهم.
  • كما أن العامل الوراثي له دور في ظهور هذه المشكلة؛ إذ غالبًا ما يظهر النمش على أكثر من شخص في العائلة الواحدة.

 

علاج النمش

هناك أكثر من طريقة طبية لعلاج النمش بشكل سريع وفعال، من بينها العلاج بالليزر والتقشير الكيميائي والجراحة وغيرها، إلَّا أن كل طريقة من هذه الطرق لها أعراضها الجانبية التي قد تكون مؤلمة وخطيرة إن استُخدِمت بشكل خاطئ؛ لذا يُقبل الكثير من الناس على العلاج بالمكونات الطبيعية؛ فعلى الرغم من كونها تحتاج إلى الوقت والصبر حتى تظهر نتائجها، إلَّا أنها تكون أكثر أمانًا من الوسائل الأخرى. ومن أهم طرق العلاج الطبيعية ما يلي:

  • العسل الأبيض: فهو يُعتبر من أفضل علاجات النمش وأكثرها فاعلية، نظرًا لاحتوائه على مجموعة من الإنزيمات التي تُزيل تصبغات البشرة وتعمل على تنظيفها وتفتيحها، لذا يُمكن وضع طبقة رقيقة من العسل على المناطق المُصابة، وتركها من 10 دقائق إلى ربع ساعة تقريبًا قبل شطفها بالماء الدافئ، مع ضرورة المواظبة على هذا العلاج بشكل يومي لمدة أسبوعين أو ثلاثة.
  • الزبادي: فهي تحتوي على أحماض مُبيضة للبشرة وتعمل على تغذيتها، لذا يُمكنها إزالة النمش من خال المواظبة على وضعها على المناطق المُصابة يوميًّا لمدة ربع ساعة تقريبًا.
  • عصير الليمون: وذلك بفضل احتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين ج الذي يمنح تفتيح فعال للبقع الداكنة، وبالتالي يُعطي نتائج مُرضية في العلاج من خلال الاستمرار على وضعه على الأماكن المُصابة مرة واحدة يوميًّا لمدة عشر دقائق، ثم شطفه بالماء ووضع كريم مرطب للبشرة.
  • عصير الفجل: إذ يُمكن الاستفادة من عصير الفجل ومكوناته المُضادة للأكسدة في تفتيح البقع الداكنة والتخلص منها تدريجيًّا، وذلك عن طريق وضعه على المناطق المُصابة لمدة عشر دقائق مرة واحدة يوميَّا.
  • كما يجب الاهتمام بوضع واقي الشمس المناسب للبشرة باستمرار، وارتداء الملابس التي تُغطي الجسم بالكامل لحمايته من أشعة الشمس الضارة التي تُزيد من ظهور النمش وتؤدِّي إلى انتشاره.
 
السابق
طريقة عمل السجق الاسكندراني
التالي
تمارين إطالة القامة

اترك تعليقاً