رياضة

كيفية إنشاء ملعب خماسي

كيفية إنشاء ملعب خماسي

إنشاء ملعب خماسي هو أحد المشاريع الاستثمارية ذات العائد المتنامي نظرًا للإقبال المتزايد على ممارسة كرة القدم. وقبل البدء في إنشاء الملعب ينبغي معرفة كيفية فعل ذلك بطريقة صحيحة ليكون مرتفع الجودة بحيث يُحفز اللاعبين على الانضمام له مما يُحقق المكاسب المنشودة للمستثمر.

 

كيفية إنشاء ملعب خماسي

تمر عملية إنشاء أي ملعب خماسي بسبعة مراحل وهم:

 

تحديد المكان

يحتاج ملعب الخماسي لمساحة 924 متر مربع تبعًا لقوانين المساحة الدولية ليكون قادرًا على إستيعاب من 5 إلى 6 أعضاء في كل فريق. بينما المساحة المعتمدة من وزارة الشباب والرياضة المصرية هي 684 متر مربع، وبالتالي هذه المساحة تكون قادرة على إستيعاب ما لا يزيد عن 5 أفراد للفريق الواحد. ومتوسط مساحة الملعب الخماسي هو 800 متر مربع مما يسمح باستيعاب وجود 5 أفراد ينتمون لكل فريق.

 

إجراء الأعمال المدنية

بمعنى تهيئة الأرض لإنشاء الملعب. وتتم بسفلتة أرض الملعب بدون إضافة الطبقة الأخيرة.

 

إضافة طبقة العزل

تُمثل أساس الملعب. وتُعد عادةً من المطاط، أو الرمل الحلواني، أو الموكيت الإسفنجي. وبالرغم من أنها مُكلفة ماديًا لكنها ضرورية لإنشاء ملعب على مستوى عالي من الجودة.

 

مرحلة أعمال الحدادة

تتمثل في تشييد أبراج الكهرباء، وعواميد الشبك، وعوارض المرمى.

 

مرحلة الأعمال الكهربائية

تهدف لتوفير إضاءة مناسبة لملعب الخماسي. وينصح المتخصصين باستخدام إضاءة الليد لانخفاض سعرها نسبيًا، وقلة استهلاكها للكهرباء، بالإضافة لعدم حاجتها للكثير من أعمال الصيانة. ويُمكن الحصول على الطاقة اللازمة لتشغيل الإضاءة عن طريق مولد كهربائي، أو التعاقد مع شركة الكهرباء، أو عمل نظام للحصول على الطاقة الشمسية.

 

مرحلة أعمال الشبك

تُعمل على تحديد الملعب وتنظيمه من الخارج. وتتوفر عدة أنواع من الشبك لهذه العملية مثل: الشبك الحريري، والقطني، والصوفي، والمجلفن.

 

مرحلة وضع النجيل

توجد عدة أنواع للنجيل الملائم للإستخدام في الملعب الخماسي منها الطبيعي، والصناعي، والاكريليك، والباركيه. ويُفضل استخدام النجيل الصناعي لقلة حاجته للصيانة، وارتفاع ثمن تأجيره. كما أن عمره الإفتراضي يتراوح من ست إلى ثمان سنوات.

 
السابق
طريقة عمل المكرونة باللبن
التالي
طريقة برمجة الريسيفر الجديد

اترك تعليقاً