العناية بالذات

كيفية التخلص من تشققات القدمين

يُعد تَشقُق القدمين من المشاكل الجلدية الشائعة، حيث يَحدث عند افتقار القدمين للترطيب. ويُمكن مُلاحظة حُدوثه عن طريق أعراضه التي تتمثل في وُجود بُقع حَمراء، ووُجود جلد جاف صَلب بباطن القدمين، وظُهور تشقُقات على جانبي باطن القدم، والحَكة. كما يَحدُث نزيف في القدمين في الحالات الشديدة من التَشقُق لوصول التشقُقات للطبقات الداخلية من الجلد. وتُوجد الكثير من العَوامل التي تؤدي للتعرُض لهذه المُشكلة مثل كثرة الوقوف على الأرض الصلبة، والسمنة، ومَرض السُكر، وإضطرابات الغُدة الدرقية، والإكزيما، والصَدفية. وتشمل مُضاعفات تَشَقُق القدمين زيادة مُعدل إصابة القدمين بالأمراض، وضِعف القُدرة على الوقوف لأوقات طويلة.

 

كيفية التخلص من تشققات القدمين

من أساسيات التخلُص من تشقُقات القدمين كَثرة شُرب المياه، وتناول غذاء صحي مُتوازن لتغذية وترطيب الجلد، بالإضافة إلى إرتداء الأحذية المُناسبة التي تُوفر التهوية الجيدة للبشرة. كما يجب استخدام طٌرق طبيعية للتخلُص من طبقات الجلد الميت، وتغذية الجلد، وتحفيز نُمو خلاياه، وإمداده بالترطيب. ويُمكن تحقيق ذلك بتنفيذ المراحل التالية بالترتيب:

 

أولًا: تَقشير البشرة

  • الخطوة الأولى: تطبيق حمام ماء دافىء لتقشير القدمين، لكن يجب مُراعاة إختيار مواد طبيعية بنسب مُعتدلة للحد من إلتهاب الجلد مثل المَلح، أو الخَل، أو قُشور الحمضيات كالبُرتقال، والليمون، والرُمان. ويتم وضع القدمين في الماء لُمدة 15 دقيقة.
  • الخطوة الثانية: إستخدام حجر القدمين للتخلُص من الجلد الميت.
  • الخطوة الثالثة: تُغسل القدمين بالماء الفاتر.
  • تُكرر هذة المرحلة يوميًا حتى يتم التَخلُص من التَشقُقات، ثُم تُستخدم من مَرة إلى مرتين أُسبوعيًا للوقاية من الإصابة بها مرة أُخرى.

 

ثانيًا: تَغذية وترطيب القدمين

  • الخطوة الأولى: إستخدام ماسكات مثل ماسك الزيوت الذي يُعد بخلط مزيج من كميات مُتساوية من زيت الزيتون، وزيت الخَردل، وزيت القُرنقل. وتُدهن القدمين بالماسك؛ ثُم يتم ارتداء جوارب لعِدة ساعات. لذا يُفضل إجراء الماسك قبل النوم، وإزالته في الصباح.
  • الخطوة الثانية: ترطيب القدمين يَوميًا قبل النوم بإستخدام الكريمات المُرطبة، أو بالتدليك بأحد أنواع الزيوت.
 
السابق
ما هي رياضة الهوكي
التالي
نبذة عن حياة الملك عبد الله الثاني

اترك تعليقاً