أحكام الشريعة الإسلامية

كيفية التيمم

التيمم هو مسح الوجه واليدين بالتراب بغرض الطهارة، وهو بديل عن الوضوء أو الاغتسال في حال عدم وجود الماء أو تعذُّر استخدامه.

 

حُكم التيمُّم

أجمع المسلمون على مشروعيَّة وجواز التيمم، استنادًا إلى ما ورَد من أدلَّة في كتاب الله عزَّ وجل وسنة رسوله صلَّى الله عليه وسلَّم.

 

أدِّلة التيمم من القرآن الكريم

  • قال تعالى في سورة النساء: (( يَا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُواْ لَا تَقْرَبُواْ الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ وَلَاجُنُبًا إِلَّا عَابِري سَبِيلِ حتَّى تَغْتَسِلُواْ وَإِن كُنْتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُم مِّنَ الغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاء فَلَم تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُم وَأَيْدِيكُمْ إنَّ اللهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا )).
  • قال تعالى في سورة المائدة: ( يَا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُم إِلَى الصَّلَاةِ فَغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى المَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلكُمْ إِلى الكَعْبَيْنِ وَإِن كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُواْ وَإِنْ كُنْتُمْ مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنْكُم مِّنَ الغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمِ النِّسَاء فَلَمْ تَجدُواْ مَاءً فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُريدُ اللهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَكِن يُّريدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُم تَشْكُرُونَ )).

 

أدِلَّة التيمُّم من السُّنَّة النَّبويَّة

  • عن عبد الرّحمن بن القاسم، عن أبيه، عن أم المؤمنين عائشة رضيَ الله عنها قالت: خَرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلَّم في بعض أسفاره حتَّى إذا كُنَّا بالبيدَاء، أو بذات الجيش، انقطع عقد لي. فأقام رسول الله صلَّى الله عليه وسلم على التماسه، وأقام الناس معه، وَليسوا على ماء، وليس معهم ماء. فأتى الناس إلى أبي بكر الصديق، فقالوا: ألا ترى ما صنعت عائشة؟ أقامت برسول الله صلى الله عليه وسلم والناس، وليسوا على ماء وليس معهم ماء. قالت عائشة: فجاء أبو بكر ورسول الله صلى الله عليه وسلم واضع رأسه على فَخذي، قد نام. فقال: حَبستِ رسول الله والناس، وليسوا على ماء، وليس معهم ماء. وقالت عائشة: فعاتبني أبو بكر، فقال ما شاء الله أن يقول. وجعل يطعن بيده على خاصرتي‘ فَلا يمْنعنِي من التحرُّك إلَّا مكان رسول الله صلَّى الله عليه وسلم على فَخذي. فنام رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم حتَّى أصبح على غير ماء. فأَنزَل الله تَبارَك وتعالى آية التيمُّم. فقال أُسَيد بن حضير: ما هي بأوَّل بَرَكَتِكم يا آل أبي بكر. قالت: فَبَعثْنَا البعير الذي كنت عليه، فَوجَدْنَا العقد تحته.
  • وعن عمَّار بن ياسر رضي الله عنهما قال: “بعثني النبي صلَّى الله عليه وسلَّم في حاجة، فَأَجنبت، فلم أجد ماء، فتمرَّغت في الصعيد تمرُّغ الدَّابة، ثمَّ أتيت النبي صلى الله عليه وسلَّم فذكرت ذلك له، فقال: إنما كان يكفيك أن تقول بيديك هكذا، ثم ضرب بيديه الأرض ضربة واحدة، ثم مسح الشمال على اليمين وظاهر كفَّيهِ ووجهه” رواه مُسلم، مُتَّفق عليه.

 

حالات التيمم

  • يجوز التيمم في حالة عدم وجود ماء للوضوء أو الاغتسال.
  • وفي حالة المرض الذي قد يتطوَّر أو يتأذَّى صاحبه من وصول الماء إليه.
  • كما يجوز في حالة الشك في طهارة الماء الموجود.

 

كيفيَّة التيمُّم

يُمكن تقسيم كيفية التيمم إلى:

فروض التيمم: وهي الأمور الواجبة لضمان صحَّة التيمم، مثل:

  • دخول وقت الصلاة، أي لا يجوز التيمم لصلاة الفجر مثلًا إلا بعد سماع أذان الفجر، وليس قبله.
  • النيّة، فيجب على المتيمم أن ينتوي التطهُّر ليتمكَّن من أداء الصَّلاة.
  • التيمم بالتراب، إذ لا يجوز التيمم بالزجاج أو الخزف، في حين أجاز أبو حنيفة التيمم بالحجر والطين والحائط.
  • الالتزام بالترتيب، أي أن يَضرب المتيمم على الأرض بكفيه معًا، ثم يَمسح وجهه أولًا، ثم في المرة الثانية يمسح يديه إلى المرفقين.

سُنن التيمم: وهي الأمور التي يُفضَّل فعلها اقتداءً بسنة الرسول صلى الله عليه وسلَّم، لكن تركها لن يُؤثِّر على صحة التيمم، مثل:

  • أن يُسمي المتيمم “بسم الله الرحمن الرحيم” قبيل البدء في التيمم.
  • وأن يُقدِّم المتيمم يده اليُمنى على يده اليسرى عند التيمم.
 
السابق
التواء الكاحل
التالي
اعراض دوالي الساقين

اترك تعليقاً