تعلّم

كيفية الحصول على منحة دراسية

المنحة الدراسية هي دعم مادي للطالب لمتابعة الدراسة، وتختلف معايير استحقاق الحصول على منحة دراسية نسبيًا وفقًا لعدة أسس كنوع المنحة، والجهة الممولة لها، والدولة المقدمة للمنحة، والتخصص الدراسي، والفترة الزمنية. وبذلك فهي نمط من الدعم العلمي لتعزيز قدرة طلاب العلم على متابعة الدراسة.

 

أنواع المنح الدراسية

  • تُصنّف المنح الدراسية تبعًا لنوع الدرجة الأكاديمية إلى منحة البكالوريوس، ومنحة الماجستير، ومنحة الدكتوراه. بالإضافة إلى منحة الزمالة التي تعني الإنضمام لجماعة بحثية محددة الأهداف في تخصصات معينة، أو الهادفة لتطوير أبحاث بعينها، وتتراوح مدتها من بضعة أشهر إلى عدة سنوات.
  • بينما تُقسّم المنح الدراسية وفقًا لنوع التمويل إلى منحة جزئية التمويل التي تقدم فيها الجهة المانحة تيسيرات مالية جزئية تختلف من منحة لأخرى، ومنحة كلية التمويل تغطي النفقات الشاملة للطالب.
  • في حين توجد أنواع فرعية للمنح حسب نوع المؤسسة المقدمة لها مثل المنح الحكومية، والمنح الجامعية، والمنح المؤسسية من أنماط مختلفة من المؤسسات الداعمة للتعليم، عوضًا عن المنح الفردية التي يقدمها بعض الأشخاص لدعم قضايا أو أبحاث محددة.
  • وتُقسم المنح أيضًا إلى عدة تصنيفات فرعية تبعًا للفئة الموجة لها المنحة، إذ يثمكن تخصيص منحة دراسية لفئة بعينها كالنساء، أو الرياضيين، أو ذوي الاحتياجات الخاصة، أو المتفوقين دراسيًا، أو الموهوبين. كما توجد منح تستهدف المدرسين والباحثين، وفي هذه الحالة تشترط عادةً أداء مهام عملية متعلقة بالتخصص مقابل الحصول على المنحة.

 

كيفية الحصول على منحة دراسية

  • تحديد نوع المنحة: لتضييق نطاق البحث بما يتلائم مع حالة كل طالب، ويتم ذلك بتحديد نوعها وفقًا للتصنيفات الأربعة السابق ذكرها.
  • البحث عن المنحة: بهدف معرفة الشروط العامة للمنحة المرغوب في الحصول عليها، ومعرفة نقاط القوة لدى الطالب للعمل على تنميتها، ونقاط الضعف للسعي الجاد للتعامل معها لرفع معدل القبول في المنحة. ومن أبرز المواقع للبحث عن المنح: منحة، وفرصة، ومرجع.
  • التقديم على المنحة: يتقدم لكل منحة دراسية آلاف الطلاب، لذا يجب التقديم في عدة منح لزيادة نسب قبول الطالب، وتجنبًا لإهدار الوقت في إنتظار نتائج القبول في كل واحدة على حدة. ويتم ذلك بتحديد عدد من المنح الأقرب لنقاط قوة الطالب، وتسجيل كل منها في ملف خاص، مع تسجيل موعد التقديم ومتطلباته، والبدء في العمل على التقديم في كل منها.
 
السابق
علاج ضعف عضلة القلب 
التالي
سلطة التفاح الأخضر

اترك تعليقاً