أمراض جلدية

كيفية انتشار مرض الجرب

الجَرَب هو أحد الأمراض الجلدية الطُفيلية المُعدية التي تُصيب الأطفال عادةً. وتَظهر أعراضه في مَناطق مُتفرقة من الجسم، وأكثر المَناطق تَعرضًا للإصابة هي الرُسغين، وبين الأصابع، ومُقدمة الرأس. ويُشخّص المَرض بُملاحظة أعراضه، وأكثرها شُيوعًا هي الحَكة الحادة خاصةً عند الشُعور بالدفء. بالإضافة لظُهور خُطوط رمادية مُبعثرة، غير مُنتظمة الشَكل. كما يُمكن إجراء الفَحص الطبي لعينة من أحد الأجزاء المُصابة.

 

كيفية انتشار مرض الجرب

القَارمة الجَربية (بالإنجليزية: Itch Mite)، هي المُسببة للمَرض، حيث أنها من أنواع المفصليات الطُفيلية. ويُصاب الإنسان بالمَرض غالبًا عند وجود من 10- 15 قَارمة في الجِسم، وتَتنقل العَدوى للآخرين بالإتصال المُطَول بجلد المُصاب أو أدواته المُتصلة بجلده مِثل المَناشِف. وتَقوم القَارمة بتكوين حُفر، ونتوءات في الجِلد، حيث تَضع الإناث من بويضتين إلى 3 بُويضات مُخصبة يَوميًا في الحُفر الجِلدية، ثُم تَستغرق اليرقات فَترة تتراوح من 3 إلى 10 أيام حتى تَفقس، وتستطيع الحركة داخل خلايا الجلد، ثُم تَمُر بإعادة تَشكيل مِحورية، وتَنضُج بتحولها إلى سُوسة قادرة على الحياة من 3 إلى 4 أسابيع داخل جِلد المُصاب. وتَظهر أعراض العَدوى الأولية خِلال فَترة تَتراوح عادة من 2-6 أسابيع. بينما تَتضح الأعراض خِلال يوم واحد عند الإصابة بالجَرب للمرة الثانية.

ويَجب مُلاحظة أن المَرض قد يَنتشر قَبل ظُهور الأعراض، وأنه تُوجد عِدة أُمور تَرفع مُعدلات إنتشار المَرض كالحياة في الأماكن المُكتظة مثل مَراكز رعاية الأطفال، والمنازل المُتلاصقة، والسُجون، بالإضافة للمناطق التي تُعاني من قِلة المياه.

 

دَورة حياة القَارمة الجَربية في الجِسم

تُقسّم حياة القَارمة في جسم المُصاب إلى 4 مراحل وهي بُويضة، ويَرقة، وحورية، وبالغة. حيث تَقوم الإناث البالغة بالتَطفُل على الجِلد بالحفر في الطبقة الخارجية من الجلد، ووضع بويضات يُمكن أن يَصل عددها الكُلي إلى 30 بويضة، ثُم تَموت الأُم. وبعد التَفقيس تَنتقل اليَرقات ذات السِتة أرجُل إلى سَطح الجلد، وتَحفُر في بُصيلات الشَعر مُكونة حُويصلات، وبعد نُموها، وتَحولها إلى حُوريات ذات 8 أرجُل. وفي مَرحلة البُلوغ تَتزاوج مَرة واحدة فقط تُخَصب فيها الأنثى لتكون قادرة على وضَع البيض خلال فَترة حياتها التي تَستمر من شَهر إلى شَهرين. وبعد الزواج تَبحث الأنثى عن مَلجأ لانشاء الجُحور، ووَضع البيض.

 
السابق
أنواع تطعيمات الكلاب
التالي
علاج تشقق القدمين

اترك تعليقاً