حيوانات أليفة

كيفية تحديد جنس القطط

كيفية تحديد جنس القطط

القطط من أشهر الحيوانات الأليفة التي يُفضل كثير من الناس تربيتها، إلا أن معرفة جنس القطط قد تكون من الأمور التي يصعُب معرفتها بالنسبة للمبتدئين. ولهذا، إذا كُنت تُفكر في تربية قطة في منزلك، فسوف نستعرض في هذا المقال كيفية تحديد جنس القطط لمساعدتك على اختيار النوع الذي تُفضل تربيته في منزلك.

 

كيفية تحديد جنس القطط

يتساءل الكثير من المربين عن كيفية تحديد جنس القطط سواء كانت ذكر أم أنثى، وذلك لكونها من الأمور الهامة جدًا في طريقة التعامل مع القطط وتوفير البيئة المناسبة لهم، وفيما يلي سوف نوضح بعض العلامات والصفات التي يمكن من خلالها معرفة جنس القطط:

الأعضاء التناسلية

من الجيد أن يبحث صاحب القط على العلامات التي تساعد في تحديد جنسه، ولكن يجب أولًا أن ينشئ علاقة جيدة مع القط لمعرفة جنسه بعذه الطريقة، إذ يتوجب عليه محاولة رفع ذيل القط لكي يتم رؤية جنس القط بوضوح، وإذا لم يستجب القط ورفض فيجب في هذا الوقت الاستعانة بمساعدة أي شخص سواء كان صديق ما أو أحد أفراد العائلة، وبمجرد أن يتم رفع ذيل القط ستتم رؤية فتحة الأعضاء التناسلية وهي التي سوف توضح جنس القط.

فإذا كان القط ذكرًا فسوف تجد كيس صفن وقضيب، وسيكون كيس الصفن مغطى بالفراء، ويحتوي على خصيتين وستكون منطقة الأعضاء التناسلية بشكل دائري، أما إذا كانت القطة أنثى فالوضع سيكون مختلفًا ستكون فتحة الشرج علي شكل عمودي والمسافة ستكون قصيرة بين فتحة الشرج والفرج نفسه.

 

طرق أخرى لتحديد جنس القطط

لون الفراء

يمكن تحديد جنس القطط أيضًا عن طريق لون الفراء وهي طريقة سهلة وبسيطة، ولكنها ليست مؤكدة تمامًا كطريقة الكشف عن الأعضاء التناسلية، فيُقال إن غالبًا ما تكون القطط ذات اللون البرتقالي من القطط الذكور، ولكنها طريقة لا يمكن الاعتماد عليها بشكل رئيسي في تحديد جنس القطط.

 

سلوك القطط

يأتي سلوك القطط نفسه لكي يفصح عن جنس القط، فكل قط يكون له شخصيته الفريدة؛ فعلى سبيل المثال يقوم القط الذكر بالتجول ويتبول في أماكن عديدة، ويكون القط الذكر أكثر قلقا وعدوانية، أما بالنسبة للقطط للإناث فمع بداية النضج الجنسي تتحدث القطة الأنثى بصوت مرتفع ويكون الصوت عادة بارز ومسموع.

 

متى يمكن تحديد جنس القطط

من الصعب جداً تحديد جنس القطط عند ولادتهم نظرًا لعدم نمو الأعضاء التناسلية بشكل مناسب للتعرف على جنس القط، لذلك من الأفضل الانتظار حتى يكون عمر القط الصغير مناسبًا للكشف عن جنسه؛ وذلك عن طريق فحص الأعضاء التناسلية لأنها أفضل وسيلة لمعرفة جنس القطط، وسيكون سن شهرًا مناسبًا للغاية لمحاولة تحديد جنس القط حتى تكون الأجزاء التناسلية نمت بشكل مناسب.

 
السابق
أنواع الصحافة
التالي
فوائد الجزر

اترك تعليقاً