حيوانات أليفة

كيفية تدريب الكلاب على الطاعة

الكلاب، من الحيوانات الأليفة التي يفضل الكثيرون تربيتها في المنزل، ولكن البعض لا يجيد تدريبها على طاعتهم سوءاً كان بداخل المنزل أو خارجه . ولهذا سنتعرف سوياً على كيفية تدريب الكلاب على الطاعة، ولكن هناك بعض الملاحظات الهامة التي يجب الإشارة إليها في البداية حتى تتم هذه التدريبات بشكل صحيح، ومن أهم هذه الملاحظات ما يلي:

 

نصائح هامة عند تدريب الكلاب على الطاعة

  • يؤكد المدربون على أن تدريب الكلاب على الطاعة، يجب أن يبدأ من عمر 5 أشهر؛ لأن هذا العمر يكون الكلب مؤهلاً نفسياً وجسمانياً على استيعاب ما يتقدم له من ملاحظات.
  • يجب الإعتماد على نظام المكأفاة، بمعني أنه يجب أن تقدم لكلبك شيئاً يحبه عند تنفيذ أوامرك، مثل إعداد وجبة من الطعام كمكافأة له، أو الربت على رأسه.
  • استخدام إشارات وكلمات معينة تدل على الأفعال الذي تريده أن يقوم بها مثل فتح راحة يدك في وجهه، مما يعني التوقف، أو الإشارة له بالجلوس باستخدام أصبع الإبهام، واستخدام الكلمات المشجعة في حال تنفيذه أوامرك.

 

كيفية تدريب الكلاب على الطاعة

التدريب الأول: تدريب الكلب على أن يأتي عندما يسمع اسمه

  • وهو من أهم التدريبات التي يحاول الكثيرون تنفيذها مع الكلاب الخاصة بهم، ويبدأ التدريب على ذلك باستخدام سلسلة طويلة لا يقل طولها عن مرتين مع استخدام اسمه، ثم قم بمواجهة الكلب تماماً مع مسك السلسلة في اليد اليسرى.
  • ثم انطق اسم الكلب مع لفظ come أو تعال، وفي نفس اللحظة قم بسحب السلسلة تجاهك، حتى يرتبط في ذهنه أنه عندما يسمع اسمه او كلمه come يأتي إليك، قد لا يستجيب في البداية ولكن مع التكرار سوف يقوم بتنفيذ الأمر بنجاح.
  • من النقاط الهامة التي يجب الإشارة اليها أيضاً، أنه يجب أن يتم نطق اللفظ وسحب السلسلة تجاهك في نفس اللحظة، حتى تنشأ علاقة بين سماع هذا اللفظ أو الاسم والقيام بهذا الفعل.

 

 التدريب الثاني: تدريب الكلب على الجلوس

  • يتم التدريب على هذا الأمر باستخدام سلسلة أو الخنّاقة الخاصة بالكلب، ويتم أولاً السير بالكلب في اتجاهات عشوائية، ثم بعد ذلك قم بنطق اسم الكلب مع كلمة Sit، وفي نفس اللحظة التي تقوم بذلك، عليك بالضغط على مؤخرة وظهر الكلب بأحد يديك، مع رفعه للخلف من منطقة الصدر باليد الأخرى.
  • ومع تكرار الخطوات السابقة لعدة مرات سواء بالسلسلة أو بدونها، يقوم الكلب بتنفيذ الأمر، وعند القيام بالفعل، عليك بمكافأة الكلب بوجبة من الطعام أو الربت على الرأس أو بعض الكلمات المشجعة مثل برافو وأحسنت.

 

التدريب الثالث: تدريب الكلب على السير بجانب صاحبه دون سلسلة

  • يعد الوضع الأمثل لهذا الأمر، هو أن يسير الكلب بجانب القدم اليسرى لصاحبه أو خلفه قليلاً، وحتى تقوم بفعل هذا الأمر، عليك بإمساك الطوق الجلدي أو السلسلة الخاصة بالكلب، حتي يكون الكلب يسير بجانب القدم اليسرى، وتقوم بالسير به إلى الأمام في البداية، مع نطق لفظ Hell أو سير.
  • ثم احرص على أن يكون الكلب ملاصق للقدم اليسرى أثناء المشي بدون سلسلة، وأن يتم السير لمسافة لا تقل عن 6 أمتار، ثم حاول أن توقفه باستخدام اللفظ قف او stop، وعاود السير بلفظ Hell ، ومع تكرار الخطوات السابقة سوف يستجيب الكلب لهذه الأوامر.

 

التدريب الرابع: تدريب الكلب على أن ينبطح أو ينام على الأرض

  • في هذا التدريب، يتدرب الكلب على كيفية النوم على الأرض، وأن يضع قدمه إلى الإمام عند سماع اللفظ Down، فقط ما عليك فعله هو أن تمسك بالسلسلة أو الطوق باليد اليسرى، ثم تقوم بجعل الكلب يجلس على المقعدة باستخدام  اللفظ Sit، كما تعلمنا في  السطور السابق.
  • ثم بعد ذلك قم بجذب السلسلة إلى الإمام، وباستخدام راحة يدك اليمنى، حاول أن تجعل بطنه ملامسة للأرض مع نطق اللفظ Down، كرر الخطوات السابقة عدة مرات، ستلاحظ استجابة الكلب لهذه الأوامر.

 

التدريب الخامس: تدريب الكلب الذهاب إلى بيته

  • يعد ذهاب الكلب إلى منزله من الأمور المستحبه له والتي يعتبرها الكلب من المكافآت؛ لانه يشعره بالأمان بعيداً عن أي مضايقات.
  • للتدريب على هذا الأمر، يتم استخدام سلسلة يبلغ طولها حوالي 2 متر، ثم تبدأ في اطلاق اللفظ التدريبي مثل اذهب إلى البيت أو go to your home، وفي نفس اللحظة تقوم بشد السلسلة تجاه بيت الكلب أو المكان المحدد له، وعند الوصول إلى المكان اطلق اللفظ sit أو اجلس.
  • في الخطوة التالية، قم بتركه في هذا الوضع، وحاول أن تبعد عنه حوالي مترين، واحرص على أن تكون في محيط عينه حتى يشعر بالأمان ولا يتحرك من مكانه، وقم بتكرار الخطوات السابقة عدة مرات حتى يستوعب الدرس .
 
السابق
كيف ينتقل الصوت
التالي
فوائد زهرة البنفسج

اترك تعليقاً