الأسرة والمجتمع

كيفية تشجيع الاطفال على القراءة

القراءة من المهارات الأساسية للأطفال لتنمية قدراتهم العقلية، وقدرتهم على التفكير، والتعلم؛ فكيف يمكن تحفيز الأطفال على القراءة؟ وما هي بعض مجلات الأطفال التي يمكن الاستعانة بها؟

 

كيفية تشجيع الأطفال على القراءة:

– اقرأ:

الأطفال تتعلم بالقدوة والتقليد خاصة بتقليد الوالدين؛ لذا فمن أساسيات تشجيع الطفل على القراءة هي رؤية ممارسة الوالدين للقراءة؛ بالإضافة إلى القراءة للطفل قبل النوم قصة أو موضوع مشوق له.

 

– توفير كتب ومجلات مناسبة:

الكتب والمجلات المناسبة للطفل والتي تحتوي علي قصص وموضوعات متنوعة متوافقة مع إهتماماته وميوله؛ وفي نفس الوقت تكون مكتوبة بأسلوب مناسب لعمره العقلي وقدرته على الفهمـ تُمثّل عنصر جذب للأطفال لتشجيعهم على القراءة.

 

– اطلب منه أن يقرأ لك:

فهذا سيحفزه على القراءة وينمي ثقته بنفسه؛ كما أنه سيطور قدرته على المناقشة والنقد وإبداء الرأي .

 

– تحديد وقت للقراءة الأسرية:

تحديد وقت يومي أو أسبوعي مهما كان قليلًا للقراءة الأسرية يُحفز الطفل للقراءة، ويحولها إلى هواية وعادة بالتدريج.

 

– الإشتراك للطفل في مجلة:

المجلات من الوسائل المحفزة للطفل على القراءة لتنوع محتواها بين أنواع القصص المختلفة، والمقالات المبسطة متنوعة الموضوعات؛ بالإضافة إلى بعض الأنشطة والمسابقات المختلفة، كما يمكنه المشاركة فيها بكتاباته، ورسوماته، ورأيه.

 

– الزيارة الأسبوعية للمكتبة العامة:

للإطلاع على الكتب الجديدة، وإكتساب أصدقاء مهتمين بالقراءة .

 

– تصميم مكتبة منزلية:

مشاركة الطفل في تصميم وتزيين مكتبة منزلية كما يشارك الطفل في تجديد شكلها ومحتواها.

 

– مكافأة الطفل:

تنوع مكافآت الطفل من المكافآت المادية، والمدح.

 

بعض مجلات الأطفال التي تسجّعه على القراءة:

مجلة العربى الصغير:

هى مجلة شهرية تصدرها وزارة الإعلام الكويتية. تم نشر أول عدد لها سنة 1986م. وتقدم المجلة محتوى شيق غني بالمعرفة، كما يتم تجديد مضمون فصول المجلة بإستمرار ليتوافق مع تطور الحياة، ورغبات الأطفال؛ ويشمل المحتوى قصص ناجحين وقصص خيالية مصورة، وغير مصورة ومعلومات عن الدول، ومختلف الكائنات الحية، وموضوعات عن التكنولوجيا ورسومات كاريكاتير وطرائف بالإضافة إلى مسابقة ثقافية؛ كما تسمح للأطفال بالمشاركة بنشر قصصهم، ورسوماتهم، وقصص نجاحهم، وصورهم، وآرائهم وإقتراحاتهم لتطوير المجلة.

 

مجلة ماجد:

مجلة للأطفال فى المرحلة الإبتدائية، تُنشر أسبوعيًا، نُشرت أول مرة عام1979م؛ تصدرها شركة أبوظبى للإعلام؛ وهى تقدم محتوى ترفيهى تعليمى هادف، حيث تحتوي المجلة على قصص مصورة، ومسابقات، ومعلومات عن الطبيعة، والإبتكارات، والدول، وقصص ومعلومات دينية، وبعض الأنشطة لتنمية الذكاء؛ كما تسمح أيضًا للأطفال بالمشاركة بنشر الكتابات، والرسومات، والصور، والآراء.

 
السابق
فن التعامل مع الاخرين
التالي
فوائد عشبة الراوند

اترك تعليقاً