أسماك وبرمائيات

كيفية تكاثر الأسماك

كيفية تكاثر الأسماك

الأسماك هي أنواع من الحيوانات الفقارية التي تعيش في الماء، وتُشكل ثروة هائلة يستفيد منها الإنسان على نطاق واسع سواء للغذاء أو للتجارة وكسب الرزق، فضلًا عن ممارسة الكثيرون لصيد الأسماك باعتبارها هوايتهم المفضلة؛ وقد ساعد على ذلك سرعة تكاثرها الذي يُتيح تجددها ونمائها باستمرار. أما عن كيفية تكاثر الأسماك فهي من الأمور التي تختلف من نوع إلى آخر، وهو ما سنوضحه بشيء من التفصيل فيما يلي.

 

صفات الأسماك

على الرغم من انتماء الأسماك إلى الحيوانات، وكذلك إلى الكائنات البحرية، إلا أنها تمتلك ما يُميزها عن غيرها سواء من الحيوانات أو من الكائنات البحرية الأخرى، وذلك لامتلاكها مجموعة من الصفات منها:

  • تمتلك الأسماك الخياشيم التي تُهيِّئها للعيش والتنفس تحت الماء، وهو ما يُميزها عن غيرها من الحيوانات.
  • تُعَد من الفقاريات لامتلاكها عمودًا فقاريًّا، وهو ما يُميزها عن الكثير من الكائنات البحرية الأخرى مثل الحبار والجمبري والكابوريا.
  • تتميَّز بتنوع أشكالها وأنواعها وأحجامها، كما توجد على أعماق مُختلفة في مياه البحار والمحيطات، وتتواجد بعض أنواعها في الأنهار.
  • تتكاثر معظم أنواع الأسماك بكميات كبيرة، مما يُبقيها متوافرة على الرغم من الإقبال الشديد على اصطيادها في جميع أنحاء العالم المُطلة على البحار والمحيطات.

 

كيفية تكاثر الأسماك

تتكاثر معظم أنواع الأسماك في فصل الربيع وبداية الصيف، وذلك عندما تكون المياه دافئة والنهار طويل. وتختلف كيفية تكاثر الأسماك باختلاف أنواعها كالتالي:

  • التكاثر بالتلقيح الخارجي: وفيه تقوم الأنثى بقذف البويضات في المياه، ويقوم الذكر بقذف الحيوانات المنوية، التي تقوم بدورها بتلقيح البويضات، ليتكون البيض الذي يفقس عن أسماك جديدة، وتتكاثر معظم الأسماك العظمية بهذه الطريقة.
  • التكاثر بالتلقيح الداخلي: ويُمكن تقسيمه إلى أنواع ثلاثة:
  1. تكاثر بيضي: أي تقوم الذكور بتلقيح الإناث، ليتكون البيض داخل السمكة فتقوم بقذفه ثم رعايته حتى يفقس مثل الأسماك الغضروفية.
  2. تكاثر ولادي بيضي: فبعض الأسماك يفقس البيض داخل أجسامها بعد التلقيح، ثم تقذف الأسماك الصغيرة قادرة على السباحة تباعًا كأنها تلد، مثل أسماك الشبوط.
  3. تكاثر بالولادة: وفيه يتصل كيس الجنين بجسم الأنثى عن طريق مشيمة أولية، ثم يُولَد بعد وصوله إلى مرحلة معينة من النمو، وهي طريقة غير شائعة إلا أنها تحدث لدى بعض الأنواع مثل بعض أنواع أسماك القرش.

 

 

 
السابق
حركات الجمباز الإيقاعي
التالي
معلومات عن طيور الحب

اترك تعليقاً