حيوانات ونباتات

كيفية تكاثر طائر الكوكتيل

طائر الكوكتيل هو أحد طيور الزينة استرالية الأصل، التي تتمتَّع بجمال الشكل وعذوبة الصوت. يُضفي جوًّا مُبهجًا على المكان الذي يُوجد به، ويعشق مُراقبة الأشخاص من حوله وتأمل تصرفاتهم، مما يجعله من الطيور المثالية للتربية المنزلية. يوجد منه الأصفر والأحمر والأخضر، ويتراوح متوسِّط عمره من 15 إلى 25 سنة، بينما يصل طوله إلى 33 سم، أمَّا وزنه فقد يستمر في الزيادة إلى أن يبلغ واحد كيلوجرام تقريبًا.

 

تكاثر طائر الكوكتيل

يُعتبر تكاثر طائر الكوكتيل من الأمور السهلة، إذ أن كل ما يحتاجه هو اختيار جيد من البداية للزوج المراد تزاوجه، واختيار قفص مناسب، بالإضافة إلى الاهتمام بالتغذية، ثم يحدث التكاثر بعد ذلك بتلقائيَّة وفي أي وقت من العام، إذ أنَّ تزاوج هذا الطائر لا يرتبط بموسم معين.

 

اختيار زوج الكوكتيل

في البداية يجب اختيار الذكر والأنثى بصحة جيدة وألوان جميلة لضمان الحصول على إنتاج جيد، ويُفضل شراءهما في عمر 6 أشهر تقريبًا، علمًا بأن سن البلوغ يتراوح من 10 إلى 12 شهر. وغالبًا ما يصعُب على غير المتخصصين التمييز بين الذكر والأنثى في طيور الكوكتيل، إلَّا أن هناك بعض الأمور التي يُمكن التمييز من خلالها؛ إذ توجد على خد طيور الكوكتيل بقعة برتقالية اللون، تكون زاهية لدى الذكر، بينما يبدو لونها غير زاهٍ لدى الأنثى. كما أن لون جسم الذكر يميل إلى الرمادي، في حين أن الأنثى يكون لونها عادةً أصفر ليموني. لكن هذه الأمور قد لا تبدو واضحة في بعض الأحيان، إلَّا أن الشيء الأكيد هو أن الذكر يسنطيع التغريد بصوته العذب، أمَّا الأنثى فلا تستطيع سوى الزقزقة فقط، وهذا الفرق لا يُمكن ملاحظته إلَّا بعد فترة من شراء طيور الكوكتيل واعتيادها على المكان.

 

اختيار القفص

  • عند اختيار القفص يجب أن يكون مناسبًا لحجم الطيور وعددها، إذ يجب أن يتوفَّر به المساحة التي تسمح للطائر بفرد جناحيه دون أن يصطدما بالقفص.
  • يجب اختيار الأقفاص سهلة الفك والتركيب، لكي تتمكن من تنظيف أجزائها بشكل جيد دون تحريك القفص من مكانه.
  • يجب اختيار الأقفاص ذات جودة عالية لكي تكون أكثر أمانًا، إذ تُعتبر مادة الصدأ التي تُغطي بعض الأقفاص الرديئة، مادة قاتلة بالنسبة لتلك الطيور.
  • يُفضل أن تكون للقفص قضبان عرضية، ليتمكَّن طائر الكوكتيل من الصعود عليها.
  • يجب أن ترتكز القاعدة المعدنية للقفص على قاعدة أخرى بلاستيكيَّة على عمق حوالي 15 سم منها، لكي تتساقط بها الفضلات بعيدًا عن أماكن تواجد الطيور.

 

اختيار الغذاء المناسب

  • يعتمد طائر الكوكتيل في غذائه على بذور عباد الشمس وبذور البينكم والفلارس، وبعض الفواكه والخضروات الطازجة مثل البرتقال والتفاح والخس والجرجير وأعواد الكرنب، كما تُعتبر الذرة الصفراء غذاءً رائعًا نظرًا لغناها بالبروتينات اللازمة للحفاظ على صحة الطائر.
  • ويجب الانتباه إلى أن كل طائر يُفضل أحد هذه الحبوب دون غيرها، إلَّا أنه سوف يأكل الحبوب الأخرى بعد أن ينتهي من تناول حبوبه المفضَّلة.
  • يجب الحرص على عدم تجربة طعام جديد للطائر فور شرائه، وإنما يجب معرفة طعامه المفضل من البائع وتقديمه له حتي يعتاد عليك، ثم تبدأ تدريجيًّا في إدخال أنواع الأطعمة الأخرى.

 

التزاوج والتكاثر

  • تبدأ عملية التزاوج بعد مرحلة البلوغ، عندما يتآلف الذكر والأنثى، وسيلاحظ المربي حينها أنهما سيقومان بإطعام بعضهما البعض، وبعدها تبدأ الأنثى في تجهيز العش لوضع البيض، وتبدو في هذه الأثناء نافشة ريشها ومنشغلة للغاية.
  • يُفضَّل تقديم الأطعمة الغنية بالكالسيوم للأنثى في ذلك الوقت، مثل البيض المسلوق والسيبيا.
  • ثم تبدأ الأنثى في وضع بيضة يومًا بعد يوم، حتى يبلغ عدد البيض من 3 إلى 8 بيضات، وحينها يبدأ الذكر والأنثى في تبادل الرعاية بينهما، فقد يرقد الذكر على البيض ليلًا والأنثى نهارًا أو العكس، وفي بعض الأحيان يتقاسمان البيض بينهما.
  • تستغرق حضانة البيض حوالي 18 يومًا وفي قليل من الأحيان تصل إلى 21 يوم عندما يكون الجو بارد.
  • بعد الفقس تبدأ الأم في إطعام صغارها باسترجاع الطعام نصف المهضوم، ووضعه داخل منقار الصغار، ثم هز المنقار ليصل الطعام إلى البلعوم. وتُعبّر الصغار عن رغبتها في الطعام بإصدار أصوات تُشبه الصراخ المستمر.
  • تبدو أجساد الصِّغار مُغطَّاه بزغب قطني أصفر اللون، ما عدا رأسها من الخلف التي تبدو عارية. أمَّا البقع البرتقالية التي تُميِّز وجه طائر الكوكتيل، فهي لا تبدأ في الظهور إلا بعد ثلاثة أسابيع.
 
السابق
فوائد رياضة نط الحبل
التالي
كم دولة تطل على البحر الأحمر

اترك تعليقاً