حليَ ومجوهرات

كيفية تلميع الفضة

الفضة من المعادن الجميلة والراقية، التي لا يكاد يخلو منها بيت من بيوتنا، وذلك سواء كانت لتزيين المنزل أو في صورة اكسسوارات شخصية، إلا أنَّ تلك القِطع القيمة تتعرَّض مع مرور الوقت لعوامل التأكسد التي تؤدي إلى انطفاء بريقها، ومن ثم نبدأ في البحث عن أفضل الطرق التي تُستخدم في تلميع الفضة واستعادة بريقها المُعتاد.

 

كيفية تلميع الفضة

هناك العديد من الطرق التي يُمكن من خلالها تلميع الفضة على نحو جيد، والجدير بالذكر أن غالبية تلك الطرق، إن لم يكُن جميعها، تتم باستخدام مواد متوفرة بشكل طبيعي في منازلنا، لما لها من استخدامات أخرى متعددة، ومن أهمها ما يلي:

  • معجون الأسنان: إذ يُمكنك بمنتهي البساطة وضع كمية من معجون الأسنان الخاص بك على قطعة قماش نظيفة، ثم البدء في فرك قطعة الفضة جيدًا، وبعد شطفها بالماء ستُلاحظ كيف أصبحت لامعة من جديد.
  • الخل: فيُمكنك نقع أي قطعة مصنوعة من الفضة في نصف كوب من الخل لمدة ساعتين، ثم شطفها بالماء الفاتر، وتجفيفها برفق، وستلاحظ الفرق بنفسك.
  • صودا الخبز: وهي من المواد المُستخدمة بكثرة وفاعلية في التنظيف بشكل عام، لذا يُمكنك وضع ملعقتين كبيرتين منها في كوب من الماء الساخن، ثم نقع الفضة به لمدة ساعتين تقريبًا، كما يُمكن إضافة القليل من الخل للحصول على نتائج أكثر فاعلية.
  • الكاتشب: هل خطر ببالك يومًا أن ذلك المعجون الأحمر، الذي طالما أضفته إلى طعامك، يُمكنه تلميع الفضة والقضاء على كل ما يُشوه جمالها من أوساخ متراكمة؟ الإجابة ستقولها أنت عندما تقوم بفرك قطعة الفضة القديمة التي لديك بقطعة قماش ناعمة عليها بعض الكاتشب، ثم تشطفها جيدًا بعد تركها لمدة ربع ساعة منقوعة فيه.
  • منظف الزجاج: إذ يُمكن للمنظف الذي يُستخدم عادة لتلميع زجاج النوافذ أن يقوم بتلميع الفضة على نحو جيد، وذلك بمجرد رش القليل منه على القطعة الفضية، ثم تلميعها جيدًا.
  • ملح الطعام: فما عليك إلا إذابة كمية كبيرة من الملح في بعض الماء، وتركه يغلي على النار، ثم وضع الفضة به وتركها لعدة دقائق، ثم إخراجها، وتنظيفها بقطعة قماش مبللة.

 

كيفية الحفاظ على الفضة

  • أثناء اتباع أي من الأساليب السابق ذكرها، يُمكنك استخدام فرشاة ناعمة للوصول إلى الأجزاء التي يصعب وصول قطعة القماش إليها، وذلك لتتمكن من تنظيفها جيدًا.
  • يجب الانتباه إلى أن حفظ مقتنياتك الفضية على نحو جيد، وحمايتها من التأكسد، يجعلك لا تضطر كثيرًا إلى تلميعها، ويُمكن تحقيق ذلك من خلال تغليف كل قطعة بمفردها، بالإضافة إلى إمكانية وضع قطع من الطباشير قريبًا من مكان حفظها لامتصاص الرطوبة.
 
السابق
من هو ابن المقفع
التالي
فوائد تمارين البيلاتس

اترك تعليقاً