حليَ ومجوهرات

كيفية تنظيف الفضة

الفضة هي معدن كريم، لها لون معدني لامع، قابلة للطرق والسحب بسهولة، ومن ثم فإنها تدخل في العديد من الصناعات، مثل العملات المعدنيَّة والمشغولات الفضيَّة والمجوهرات، بالإضافة إلى أهميتها في صناعة أفلام التصوير، وخلطات مواد طب الأسنان، والبطاريَّات ذات السعة الكبيرة، وغيرها الكثير من الاستخدامات.

ولا شك أن جميعنا يمتلك في منزله قطعة أو أكثر من الفضة، يعتز بها ويُحافظ عليها. لكن للأسف قد يتغير لون هذه المقتنيات الفضيَّة مع مرور الوقت نظرًا لتعرضها لعوامل الجو من هواء ورطوبة وأتربة. لذا سنتعرَّف هنا على بعض المكونات البسيطة التي يُمكن استخدامها لتنظيف الفضة، واستعادة بريقها مرةً أخرى.

 

كيفية تنظيف الفضة

الملح:

فعند وضع مقدار معقول من الملح داخل إناء به ماء، ووضعه على النار حتى يذوب الملح ويسخن الماء، يُصبح لديك سائل جيد لتنظيف الفضة؛ إذ يُمكن وضع قطعة الفضَّة بداخله لعدة دقائق، لتعود لامعة كما كانت.

 

الخل:

إذ يُمكن بنفس الطريقة السابقة عمل سائل لتنظيف الفضة مكوَّن من الخل والماء، ثم غمر قطعة الفضة بداخله، وبعد إخراجها يجب شطفها بالماء وتجفيفها بلطف باستخدام قطعة قماش من القطن.

 

الليمون:

يُمكن لعصير الليمون أيضًا أن يؤدِّي نفس الغرض عن طريق وضع القليل منه في الماء الساخن، ووضع قطعة الفضة به لعدة دقائق، ثم شطفها وتجفيفها برفق.

 

بيكربونات الصوديوم:

تتميز بيكربونات الصوديوم بخصائصها المنظفَّة، حتى اعتبرها الكثيرون أحد أقوى المنظفات الطبيعيَّة وأكثرها أمانًا، ومن ثمَّ يُمكن استخدامها في تنظيف الفضَّة واستعادة بريقها ولمعانها، وذلك عن طريق إضافتها إلى الماء قبل وضع قطعة الفضة فيه لمدة ثلاث دقائق. ويجب الانتباه إلى وضع القليل منها فقط في الماء حتى لا تتضرر الفضة.

 

ورق الألومنيوم:

ربما لا تعرف أن إضافة رقائق الألومنيوم إلى الماء وتسخينه قبل وضع قطعة الفضة بداخله، يعمل على تنظيفها وتلميعها بشكل رائع، لكنَّك ستلاحظ ذلك بعد إخراج قطعة الفضة من الماء، وتجفيفها بقطعة قماش من القطن.

 

معجون الأسنان:

يمكنك أيضًا وضع كمية من معجون الأسنان على قطعة قماش من القطن، ثم فرك قطعة الفضة بها جيِّدًا، ثم تلميعها بقطعة أخرى نظيفة، لتلاحظ إزالة جميع البقع التي كانت موجودة على الفضَّة وعودتها جديدة ولامعة.

 

كيفية الحفاظ على الفضة

لا شك أن الحفاظ على مُقتنياتك الفضيَّة منذ البداية يُقلل من احتمالات تغير لونها مع مرور الوقت، ويُمكن تحقيق ذلك عن طريق حفظها داخل أكياس بلاستيكيَّة، أو لفَّها في مناديل، كل قطعة منفردة. كما يُمكن وضع قطعة من الطباشير بالقرب منها، نظرًا لقدرة الطباشير على امتصاص الرطوبة، مما يُحافظ على لون الفضة لامعًا.

 
السابق
فوائد السبانخ
التالي
ما هو الإرشاد النفسي

اترك تعليقاً