تعلّم

كيفية تنظيم الوقت

هل تشعر بالكثير من الضغط مؤخرًا؟ هل تشعر بأنك في حاجة ماسة إلى القليل من التنظيم والكثير من الانتاجية؟ هل تقضي يومك في القيام بالعديد من المهام المتفرقة دون أن تستطيع إنجاز مهمة واحدة حتى نهايتها ؟ حسنًا ربما تفيدك بعض النصائح حول تنظيم الوقت، والتي سوف تساعدك بالتأكيد في زيادة إنتاجيتك و اتمام مهامك بالكامل.


بعض الحيل للتغلب على مشاكل عدم تنظيم الوقت:

1- تنظيم الوقت ما هو إلا خرافة!

يجب أن تدرك أنه مهما بلغت شدة تنظيمك فإن اليوم بأكمله 24 ساعة فقط، الزمن لا يتغير إنما نحن من يجب علينا التكيف على هذا الأمر ومحاولة الحصول على القدر الكافى من المنفعة في 24 ساعه فقط.


2- اكتشف ما الذي يجعلك تضيع وقتك

قبل البدء في التخطيط، عليك في البداية أن تتعرف على عاداتك التي تستنفذ منك الوقت، سواء قضاء الساعات في مشاهدة التلفاز أو تصفح الفيسبوك ومواقع التواصل الاجتماعي دون هدف أو نوم عدد ساعات مبالغ فيه، وهي كلها أمور تستنفذ الكثير من الوقت الذي لا طائل منه؛ حيث أثبتت الدراسات الحديثة أنه ما يقارب من 89% ينفقون العديد من الوقت فيما لا طائل منه وخصوصًا أثناء دوام العمل.


3- حاول إنشاء أهداف تخطيط الوقت

تذكّر أن تخطيط الوقت يساعدنا على الاستفادة بأقصى قدر ممكن من 24 ساعة المتوفرة، لذلك فإن إرساء بعض الأهداف للتخطيط تساعد بشكل كبير على تغيير العادات السلبية في إهدار الوقت واستبدالها بالعادات الجيدة، فمثلا يمكنك وضع تحدي لنفسك بعدم استخدام مواقع التواصل الاجتماعي أثناء تواجدك في دوام العمل، وسوف تُركّز بشكل أكبر على إنهاء أعمالك المتراكمة أولًا بأول.



4- احرص على استخدام بعض تطبيقات تخطيط الوقت

ربما يساعدك استخدام التنبيه الآلى أو بعض تطبيقات تنظيم الوقت، والمنبهات، والمذكرات الالكترونية منها أو الورقية على تحقيق أول خطوة في تخطيط الوقت، حيث يفيد معرفة المهام المطلوبة منك بشكل دقيق على تنظيم عملية التخطيط للقيام بها، بل ويمكن لهذه المذكّرات أيضًا أن تساعدك على تذكر كل مهامك اليومية دون نسيان.


5- تعلم ترتيب الأولويات:

رتّب دائمًا قائمة مهامك اليومية من الأهم إلى الأقل أهمية، بحيث اذا اضطررت إلى إلغاء مهمة منهم أن تلغي الأقل أهمية دون أن يلحق بك ضرر كبير من إلغاء شيء هام للغاية.

 

تنفيذ هذه النصائح بدقة بشكل أكيد سوف يساعدك على توفير الكثير من الوقت المهدر، وتحقيق أقصى إستفادة لتنفيذ مهامك اليومية.

 
السابق
فوائد الشاي
التالي
اطعمة مفيدة لمرضى احتقان الجيوب الانفية

اترك تعليقاً