الأثنين/ 19 أبريل 2021
دليل المعلومات الموثوقة


كيفية حدوث الفصول الأربعة

تكثر الظواهر الطبيعية التي تتعرض لها الكرة الأرضية بين الحين والآخر، إلا أن ظاهرة فصول السنة الأربعة، وتتابعها بنفس الترتيب…

By Amira Fahmy , in ظواهر طبيعية علوم الأرض , at 25 نوفمبر، 2018 الوسوم:, , , , ,

تكثر الظواهر الطبيعية التي تتعرض لها الكرة الأرضية بين الحين والآخر، إلا أن ظاهرة فصول السنة الأربعة، وتتابعها بنفس الترتيب وفي نفس التوقيت من كل عام، يُعَد من أكثر الظواهر الطبيعية جمالًا وتأثيرًا على جميع ما على الأرض من مخلوقات، وهذا ما يدفع الكثيرين إلى التساؤل عن كيفية حدوث الفصول الأربعة بطقوسها المختلفة.

 

ما هي فصول السنة

تنقسم السنة إلى أربعة فصول متتالية يتميَّز كل منهم بمناخه الخاص، إذ يأتي الشتاء في بداية العام بثلوجه وأمطاره، ثم يتبعه الربيع بأزهاره المتفتحة وجوه المعتدل، وما هي إلا أشهر قليلة حتى يأتي الصيف بحرارته وجوه المشمس، ثم يأتي الخريف فتذبل أوراق الأشجار وتتساقط في ظل اعتدال الجو مرة أخرى. هكذا تتتابع الفصول الأربعة ليلبس الكون مع كل فصل ثوبًا جديدًا مبهجًا، إن دلَّ فإنما يدل على عظمة خالقه.

 

حقيقة حركة الأرض

درسنا جميعًا حقيقة أن الأرض عبارة عن جسم شبه كروي منبعج عند خط الاستواء ومنبسط عند القطبين. ويتوسطها محور تخيلي يصل بين قُطبي الكرة الأرضية، ويميل بزاوية 23.5 درجة عن الخط العامودي، كما يُمكن ملاحظة أن الأرض تتحرك نوعين من الحركة، وهما:

  • دوران الأرض حول محورها: وفيه تُكمل الأرض دورة كاملة كل 24 ساعة، أي يوم كامل. وهذا النوع من الحركة هو السبب الرئيسي في تعاقب الليل والنهار على مختلف أنحاء الكرة الأرضية.
  • دوران الأرض حول الشمس: وفيه تدور الأرض في مدار بيضاوي دورة طويلة تستغرق حوالي 365 وربع يوم، أي تستمر في الدوران عام كامل، وينتهي العام بانتهاء هذه الدورة.

 

كيفية حدوث الفصول الأربعة

بُناءً على ما سبق توضيحه حول حقيقة حركة الأرض، يُمكن استنتاج أن الفصول الأربعة تحدث نتيجة عاملين أساسيين هما: ميل محور الأرض بزاوية 23.5 درجة، ودوران الأرض حول الشمس دورة كاملة كل عام في مدار بيضاوي، إذ يحدث الشتاء في نصف الكرة الأرضية الشمالي عندما يميل الطرف الشمالي لمحور الأرض بعيدًا عن الشمس، وفي تلك الأثناء يميل الطرف الجنوبي للمحور باتجاه الشمس فيحدث فصل الصيف والعكس. وهو ما يفسر مرور دولة مصر مثلًا -في نصف الكرة الشمالي- بالشتاء من شهر ديسمبر إلى شهر مارس، في حين تمر أستراليا -في نصف الكرة الجنوبي- بفصل الصيف في الأشهر ذاتها.

Comments


  • هذا الجزء غير صحيح (ومن ثم تتوالي الفصول بحيث يكون الشتاء في نصف الكرة الشمالي عندما يميل هذا الجزء بعيدًا عن الشمس، في حين أن النصف الجنوبي للكرة الأرضية يكون في الوقت ذاته في فصل الصيف.) فالكرة الأرضية كلها تكون في فصل واحد فالأرض تدور حول نفسها ليتكون الليل والنهار فليس هناك جزء مواجه للشمس دائما وانما الفصول تتعلق ببعد وقرب الكرة الأرضية كلها في مدارها عن الشمس . أرجو تصحيح المعلومة.
    وشكرا

    • شكرًا أخي على المشاركة، ولكن…. كيف للأرض أن تكون جميعها في فصل واحد؟؟ الأرض تدور حول محورها ليتعاقب الليل والنهار، في حين يظل اتجاه المحور ثابتًا، ويتغير موضعه من الشمس أثناء دوران الأرض حولها وهو ما يُسبب تعاقب الفصول. أرجو أن أكون وفقت في توصيل المعلومة. وقد أعدت صياغة الفقرة في المقال لتُصبح أكثر وضوحًا.

اترك تعليقاً


لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *