تعليم

كيفية حساب النسبة المئوية

يُمكن تعريف النسبة المئوية باعتبارها ناتج إرجاع قيمة عددية ما إلى جزء مبسط من المائة، وهي ما يُرمز لها في العمليات الحسابية بالرمز (%)، ومن المُلاحظ أننا كثيرًا ما نحتاج إلى معرفة النسب المئوية للكثير من الأرقام التي نتعامل معها في حياتنا اليومية، لذا كان من الضروري معرفة أسهل الطرق التي تُساعد على إيجاد تلك القيمة وفهمها على نحو جيد.

 

أهمية النسبة المئوية في حياتنا اليومية

قد تختلف الأرقام وتتفاوت فيما بينها تفاوتًا كبيرًا، إلا أن تحويلها إلى نسبة مئوية، يُسهل عملية المقارنة بينها، كما يُساعد على معرفة الدلالة الحقيقية لكل قيمة على حدة بشكل أكثر وضوحًا وإيجازًا، مما يوفر الكثير من الوقت والجهد. ومن أشهر الأمور التي تُستخدم فيها تلك النسب بكثرة: نتائج الامتحانات، وأرباح البنوك والمشاريع التجارية، والإحصائيات العامة بمُختلف مجالاتها؛ فعند القول أن النسبة المئوية للنجاح 80%، هذا يعني أن ثمانين طالب من كل مائة طالب قد اجتازوا الاختبار بنجاح. وعند القول أن نسبة الإصابة بمرضٍ ما هي 2%، هذا يعني أن شخصين من كل مائة يتعرضون للإصابة بهذا المرض.

 

كيفية حساب النسبة المئوية

عند الرغبة في معرفة النسبة المئوية لعدد، لا بد أن يتوفر لدينا عددان: العدد الجزئي الذي نُريد معرفة نسبته، والعدد الكلي الذي نريد معرفة النسبة إليه. على سبيل المثال: حصل طالب على درجة 90 من 120، في هذه الحالة يُمكن حساب النسبة المئوية ببساطة من خلال إجراء العملية الحسابية التالية:

  • النسبة المئوية = (درجة الطالب × 100) ÷ الدرجة الكلية
  • = (90 × 100) ÷ 120
  • =9000 ÷ 120
  • = 75 %

 

كيفية حساب القيمة العددية من نسبة مئوية

قد تحتاج في بعض الأحيان إلى معرفة القيمة العددية التي تُعبر عنها النسبة المئوية، ففي حال مثلًا شاركت شخصًا آخر في مشروع ما برأس مال قيمته 80 دولار، فأخبرك ذلك الشخص أن أربحاك ستكون حوالي 25% من إجمالي رأس المال، فكيف لك أن تعرف القيمة الحقيقية للأرباح؟

يُمكن بمنتهي البساطة حساب ذلك باتباع الخطوات التالية:

  • أولًا قم بتحويل النسبة المئوية إلى كسر عشري، أي أن 25% = 0.25
  • ثانيًا قم بضرب مقدار رأس المال × الرقم العشري الذي حصلت عليه
  • أي أن القيمة العددية للأرباح = 80 × 0.25 = 20 دولار
 
السابق
طريقة ورقة اللحم بالخضار
التالي
مراحل تطور الزراعة

اترك تعليقاً