الحمل والولادة

كيفية حساب شهور الحمل

على الرغم من تعدد الإجراءات الهامة التي يجب أن تتم مع المرأة في بداية حملها، إلا أن إجراء حساب شهور الحمل يُعتبر من أهم هذه الإجراءات؛ نظرًا لأهميته في تحديد مراحل الحمل المُختلفة، وتوقع أعراض كل مرحلة وتوفير ما يلزمها من رعاية صحية.

 

كيفية حساب شهور الحمل

حساب فترة الحمل بالأسابيع:

تلاحظ المرأة الحامل عادةً أن الطبيب يُفضِّل حساب فترة الحمل وموعد الولادة بالأسابيع، نظرًا لأنها الأكثر دقة أثناء الحمل؛ وذلك لأن بعض الشهور تزيد عن أربعة أسابيع، وعادةً ما يقوم بهذا الإجراء في الزيارة الأولى من الحمل، والتي تُمكنه من تحديد بداية الحمل، ومعرفة موعد بدء كل مرحلة من مراحله، بالإضافة إلى إمكانية توقع موعد الولادة وهو أمر في غاية الأهمية. ويتم ذلك من خلال مجموعة من الخطوات:

  • يُحسب بداية الحمل بإضافة أسبوع على تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية.
  • يُمكن بعدها تحديد المرحلة الأولى من الحمل والتي تستمر ثلاثة أشهر بحساب الشهور، أما بالأسابيع فتستمر 13 أسبوع.
  • المرحلة الثانية من الحمل تتمثل في الـ 13 أسبوع التالية.
  • ثم تأتي المرحلة الأخيرة التي تستمر حوالي 14 أسبوع، لتُصبح بذلك فترة الحمل 40 أسبوعًا.
  • ويُعتبر نهاية فترة الحمل هي الموعد المتوقع للولادة، إلا أن هذا الموعد قد يتقدَّم أو يتأخر أسبوعين، أي تتراوح فترة الحمل الطبيعية من 38 إلى 42 أسبوع.

حساب شهور الحمل بالموجات فوق الصوتية:

بعض السيدات قد يختلط عليهن الأمر، فلا تتمكنَّ من تحديد بدء آخر دورة شهرية، وقد يكون ذلك بسبب عد انتظام دورتهن من الأساس، وهنا يعتمد الطبيب على الأشعة بالموجات فوق الصوتية التي يُمكن من خلالها معرفة تطور الجنين، ومن ثَمَّ يُمكن تحديد عمر الحمل وبدايته، وكلما كان الكشف مبكّرًا كلما تمكَّن الطبيب من تحديد عمر الحمل وموعد الولادة المتوقع بشكل أفضل.

 

أهمية حساب شهور الحمل

  • يُساعد تحديد بداية الحمل وحساب شهوره على معرفة المرحلة التي تمر بها المرأة الحامل وتقديم الرعاية اللازمة لها من تغذية ومكملات غذائية.
  • كما يساعد على توقع الأعراض والمُضاعفات التي قد تتعرض لها الحامل في كل مرحلة، وبالتالي يُمكن اتخاذ الإجراءات اللازمة لتفادي أية مخاطر.
  • بالإضافة إلى ضرورة تحديد موعد الولادة المتوقع، والذي على أساسه يُمكن تفادي حدوث ولادة مبكرة.
 
السابق
تعريف علم الفيزياء
التالي
علاج تشققات الحمل بطرق طبيعية

اترك تعليقاً