تعلّم

كيفية حساب مساحة الغرفة

كيفية حساب مساحة الغرفة

لا شك أن حساب مساحة الغرفة من الأمور التي لا يُمكن تجاوزها في حالة الرغبة في شراء أثاث مناسب للغرفة أو تصميم ديكور خصاص بها، وذلك لضمان التناسق بين قطع الأثاث والمساحة بالشكل الذي يضمن جمال الشكل وراحة الأفراد. ويُمكن القيام بذلك عن طريق اتباع مجموعة من الخطوات السهلة التي سنتعرف عليها فيما يلي.

 

تعريف المساحة

تُعرف المساحة باعتبارها قياس المنطقة المحصورة داخل نطاق مُعيَّن. ووفقًا للنظام الدولي للوحدات، فإن المتر المربع هو وحدة قياس المساحة؛ إذ يُعتبر المربع بأضلاعه المتساوية أبسط الأشكال الهندسية التي يُمكن قياس مساحتها. ويُمكن قياس مساحة غالبية الأشكال بتطبيق القوانين الآتية:

  • مساحة المربع = طول الضلع × نفسه = (طول الضلع)2
  • مساحة المستطيل = الطول × العرض
  • مساحة المثلث = نصف طول القاعدة × الارتفاع
  • مساحة الدائرة = ط (نق)2 = 3.14 (نصف القطر)2

 

كيفية حساب مساحة الغرفة

لضمان الحصول على قياس دقيق لمساحة الغرفة يجب اتباع الخطوات الآتية:

  • يجب إخلاء الغرفة من جميع الأثاث الموجود بها، حتى لا يشغل حيز من المساحة، فتُصبح النتيجة أقل من قيمتها الحقيقية.
  • يجب استخدام أداة واحدة قي القياس وهي المتر، مع مراعاة أن يكون مُستقيمًا تمامًا عند استخدامه، كي لا يتسبب في زيادة القياس عن القيمة الحقيقية له.
  • غالبية الغرف التي نود قياسها تكون ذات شكل منتظم، إما مستطيل أو مربع، مما يتطلَّب قياس طول الغرفة وعرضها لحساب المساحة، التي تكون عبارة عن حاصل ضرب الطول في العرض. أي عندما يكون طول الغرفة 6 أمتار، وعرضها 5 أمتار، فإن مساحة الغرفة = الطول × العرض = 6 × 5 = 30 متر2
  • قد يُصادفنا بعض الغرف غير منتطمة الشكل، بحيث تحتوي على نتوءات مثلثة، أو شرفات على شكل أنصاف دوائر. قد يبدو قياس مساحة هذا النوع من الغرف مُعقَّدًا نوعًا ما، إلا أنه ليس بهذه الصعوبة، فكل ما نحتاجه هو تقسيم الشكل غير المنتظم إلى أجزاء صغيرة منتظمة، مثل المربعات والمستطيلات والمثلثات والدوائر أو أنصاف الدوائر، ومن ثمَّ نتمكَّن من قياس كل جزء على حدة من خلال تطبيق القانون الخاص به، ثم جمع نواتج جميع الأجزاء للحصول على المساحة الكلية للغرفة في نهاية الأمر.
 
السابق
العيد الوطني العماني
التالي
من هو مكتشف الدورة الدموية الصغرى

اترك تعليقاً