الأعشاب

كيفية زراعة الروز ماري في المنزل

الروز ماري (بالإنجليزية: Rosemary) أو إكليل الجَبل، وهو نبات عُشبي دائم الخُضرة، مَوطنه الاصلي مَنطقة حُوض البحر المُتوسط، يتميز بأوراقه الإبرية، وأزهاره لونها أبيض أو بَنفسجي أو أزرق، ويُستخدم للزينة، وتَصنيع مُنتجات التَجميل، وإعداد الطَعام.

 

كيفية زراعة الروز ماري في المنزل

يُعد الروز ماري من النباتات سَهلة الزراعة؛ ويُزرع بوضع الشتلة في أصيص يتكون ثلثه من الطحالب، والثُلثين من الرمل الخشن بحيث تَصل الشتلة بعد إضافة العسل إلى جُذورها إلى عُمق 5 سم. ويوضع الأصيص في مكان تَصل إليه أشعة الشَمس بشكل غير مُباشر. ويَتم ري النبات عندما تَجف التُربة تمامًا، ويَكون ذلك في المُتوسط بُمعدل مَرة كُل 3 أسابيع صيفًا، ومَرة كُل 5 أسابيع شتاءً. ويُمكن إضافة بودرة تَجدير لمُساعدة النبات على النمو، كما يُفضل وضع الأصيص في كيس بلاستيك يحتوي على ثُقوب في فصل الشتاء لتوزيع الحرارة، وتوفير التدفئة للنبات.

 

القيمة الغذائية في الروز ماري

يَحتوي كُل جرام روز ماري على 2% ألياف، 1.4% حديد، 1.5% كالسيوم، وهو خَالي من السُعرات الحرارية.

 

فوائد الروز ماري

  • يَقي من السَرطان: حيث يحتوي على عددًا من مُضادات الأكسدة مثل مادة الكارنوسول (carnosol)، التي تُساهم في الوقاية من السرطان، خاصةَ سرطان الجلد، والدم، والقولون.
  • يُقوي الذاكرة: يُساعد على تَقوية الذاكرة لوجود حمض الكارونسيك (carnosic acid)، الذي يُقوي الذاكرة، ويَحد من الإصابة بمرض الألزهايمر.
  • يُخفف الصُداع: يُساهم استنشاق مَغلي الروز ماري لمُدة 10 دقائق في خَفض ألم الصُداع، وتحسين الحالة النفسية، ووظائف المُخ.
  • يَحِد من الإلتهابات: يوجد بالروز ماري عَددًا من مُضادات التهابات التي تُعالج الإلتهابات، وتُثبط آلامها.
  • يُساهم في علاج الأنيميا: حيث يحتوي على الحديد الذي يُعزز تكوين الهيموجلوبين، ويُقلل من مُعدلات الإصابة بالأنيميا، ويُساهم في علاجها.
  • يُعطِر الفَم: الروز ماري من النباتات العطرية التي تَحتوي على مُضادات الأكسدة، لذا يُستخدم كغسول للفم للمُساعدة على قتل البكتيريا، وتَعطير الفم.
 
السابق
مراحل نمو القطط
التالي
كيف تعالج لسعة النحلة

اترك تعليقاً