تغذية

كيفية زراعة الينسون

الينسون (بالإنجليزية: Anise)، هو نبات عُشبي يتراوح طوله من 50 إلى 75 سم، بينما أوراقه مُتوسطة الحجم، وأزهاره صغيرة بيضاء. كما أن له العديد من الأسماء المتدوالة في البلدان العربية مثل أنيسون، كمون حلو، كمون أبيض، حبة حلوة، بسباس شامي، حبة الحلاوة، بينما إسمه العلمي (Pimpinella anisum)، ومَوطنه الأصلي دُول البحر المُتوسط، ولكن تتم زراعة الينسون حاليًا في العديد من الدُول وبخاصة لبنان، وتركيا، وسوريا، وإيران، والصين، والهند، واليابان، والولايات المُتحدة الأمريكية.

 

القيمة الغذائية للينسون

يحتوي الينسون على العديد من العناصر الغذائية الأساسية كالحديد، والزنك، والمنجنيز، والنحاس، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والبوتاسيوم، وفيتامين أ، ج، بينما يوجد 22 سُعر حراري في كُل 6 جرام ينسون.

 

فوائد الينسون

للينسون الكثير من الفوائد الصحية مثل تحسين أداء الجهاز الهضمي، ودَعم صِحة الجهاز التنفسي، وتنشيط الدورة الدموية، والحد من الإلتهابات، وتسكين الآلام، وتعزيز القُدرة على الاسترخاء، وعلاج اضطرابات النوم. بالإضافة للفوائد الجمالية حيث يُستخدم في تَصنيع بعض مُستحضرات التجميل، والعُطور، والصَابون لمُساهمته في علاج مشاكل البشرة مثل حب الشباب.

 

كيفية زراعة الينسون

  • تتم زراعة الينسون في تُربة صَفراء خلال فَصل الشتاء بداية من شهر أكتوبر إلى نهاية شهر نوفمبر. ويُزرع في الفدان الواحد كمية بُذور تتراوح من 3 إلى 5 كيلو جرام، بحيث يكون عدد البذور في الجورة الواحدة من 4 إلى 5. ويجب مُراعاة ترك مسافة 30 سم بين كُل جُورة.
  • تُعد التُربة لزراعة الينسون بالحرث مَرَتان مُتعامدتان مع إضافة الأسمدة العضوية. وتُروى التُربة بعد الحرث، ووضع البُذور مُباشرةً بحيث تَصل المياه إلى قمة الجُورة.
  • تُخَف كمية النباتات بعد شهر بتقليل عدد النباتات إلى 2 فقط في كُل جورة.
  • تُنظف التُربة لمُكافحة الحشائش بالعزيق من 3 إلى 4 مَرات، أو بإستخدام المُبيدات الكيميائية.
  • يُروى الينسون بالتنقيط، أو بإستخدام الرشاشات، ويجب الحفاظ على وجود نسبة رُطوبة في التُربة.
  • تُجمع الثمار قبل وصولها لمرحلة النُضج التام، عندما يُصبح لونها أخضر زيتوني، ويحدث هذا عادةً خلال شهري مايو ويونيو.
  • تُفرط ثمار الينسون فوق سطح التُربة، ثُم تُنقل للأجران لتجف جيدًا، وفي النهاية تُدرس، أو تُدق، وتُغربل لتُعبأ.
 
السابق
فوائد تمارين الضغط
التالي
معدل فيتامين د الطبيعي للجسم

اترك تعليقاً