تعلّم

كيفية زيادة الوزن في رمضان

تُوجد العَديد من الطرق غير الصحية التي تُساعد على زيادة الوزن في رمضان لكنها تؤدي لاكتساب عادات غِذائية خاطئة تؤدي لَرفع مُعدل الإصابة بأمراض القَلب، والسكر، كما قَد يَنتُج عنها الإصابة بالسمنة على المَدي البَعيد. لكن تُوجد أيضًا وسَائل صِحية للحُصول على الوَزن المُناسب، ودَعم الصحة في نَفس الوَقت بالتركيز على تَناول الأطعمة مُرتفعة القِيمة الغِذائية مع مُراعاة أن يَكون مُجموع السعرات الحرارية المُتناولة يَوميًا أكبر من احتياجات الجِسم.

 

كيفية زيادة الوزن في رمضان

  • تَناول وَجبة خَفيفة كُل 3 سَاعات في الَفترة ما بين الإفطار، والسُحور.
  • مُراعاة تَوازن مُحتوى الوَجبات من العَناصِر الغَذائية.
  • استخدام القليل من الزيوت النباتية كزيت الزيتون عند إعداد السلطة، كما يُمكن إضافة اللبن عند إعداد الحَساء.
  • تَناول الطعام في أطباق صَغيرة الحَجم الخَارجي، العَميقة نسبيًا من الداخل. والانشغال أثناء تَناول الطعام بفعل أي شَيء يَجذب الانتباه.
  • مُمارسة الرياضة بَعد وَجبة الإفطار بساعتين على الأقل لتحفيز بِناء العَضلات.

 

أطعمة تساعد على زيادة الوزن

المكسرات: من الأطعمة التي يَكثر تَناولها خاصةً في شَهر رمضان. وتَتميز بغناها بالدهون غير المُشبعة، والمَعادن، والفيتامينات، والألياف، والسعرات الحَرارية حيث يَحتوي كُل 100 جرام جوز في المتوسط على 550 سُعر حراري، واللوز والفُستق على 600 سُعر حراري.

العَصائر الطبيعية: تَتسِم باحتوائها على قَدر كبير من المُغذيات، والسعرات الحَرارية، ونِسبة قليلة من الألياف لذا تُحفز الشهية، وتُساعد على اكتساب الوَزن. ويَجب مُلاحظة عَدم إضافة أى نُوع من المُحليات لتَجنب الحُصول على سُعرات حَراية خالية من القيمة الغذائية.

الأسماك الدُهنية: تُمثل الأسماك الدهنية كالسَّلمون، والسَّردين، والتونة، والمَاكريل مَصدرًا هامًا للكثير من العَناصر مثل البُروتينات، وفيتامين د، وب، والسيلنيوم، والأوميجا 3. كما تُعد أحد أنواع الأسماك مُرتفعة السعرات الحرارية فيَحتوي كُل 100 جرام منها في المُتوسط على 100 سُعر حراري.

 
السابق
أطعمة تقاوم الإرهاق وتمد الجسم بالطاقة في رمضان
التالي
فوائد صابون الغار

اترك تعليقاً