تعلّم

كيفية كتابة السيرة الذاتية

السيرة الذاتية هي إحدى دعائم التسويق الذاتي الهام للتطوير المهني عن طريق عرض بعض المعلومات الخاصة بدراسة الشخص، ومهاراته، واهتماماته، وخبراته، وإنجازاته المهنية بطريقة علمية منظمة مقنعة ومشوقة لجذب اهتمام أصحاب العمل، لذا فهي سلاح ذو حدين لدورها في تعزيز فرص الارتقاء المهني عند إعدادها بالشكل الملائم، ونتائجها العكسية عند عدم إتباع الطريقة الإحترافية الصحيحة لكتابتها.

 

كيفية كتابة السيرة الذاتية

  1. البيانات الشخصية: تتضمن الاسم، والجنسية، والعنوان، والبريد الإلكتروني، ورقم الهاتف.
  2. الهدف: يدل على الهدف من العمل في هذه المؤسسة بالتحديد، وسبب الرغبة في الإنضمام لها، والطموحات المستقبلية المُتعلقة بها.
  3. المؤهلات الدراسية والعلمية: تُشير لتوضيح الشهادات الدراسية من الأحدث إلى الأقدم.
  4. الخبرات العملية: تتم ترتيبها أيضًا من الأحدث إلى الأقدم مع كتابة الفترة الزمنية للعمل بكل وظيفة، وتوضيح الإنجازات التى قام بها الشخص بإيجاز.
  5. الدورات المتنوعة: الدورات التي تم الحصول عليها كاللغات، والمهارات الشخصية، والتدريبات المتخصصة في مجال العمل.
  6. المهارات: عرض للمهارات الشخصية المُتصلة بمجال وطبيعة العمل بأسلوب واقعي مُقنع.
  7. الهوايات: كالتصوير، والرياضة، والرسم، والقراءة.
  8. الجوائز: الإشارة للجوائز والمكافآت التي حصل عليها الشخص خلال الأنشطة الرسمية وغير الرسمية بشتى أنماطها ومجالاتها.
  9. الأعمال التطوعية: توضيح للأعمال التطوعية التي تمت المشاركة فيها، والفترة الزمنية للمشاركة في كل منها، وطبيعة الدور الذي قام به.
  10. الأشخاص المُعرفون: الإشارة إلى اسم، وبيانات التواصل مع شخصين أو ثلاثة أشخاص من غير المقربين لمُقدم السيرة الذاتية، وعلى علم بخبرته ومهاراتها مثل: المدراء السابقين والأساتذة الجامعيين، ليعود إليهم مسؤولي التوظيف للحصول منهم على توصية.


مواقع لكتابة السيرة الذاتية

توجد العديد من المواقع الإلكترونية لكتابة السيرة الذاتية بطريقة إحترافية مثل: صانع السيرة الذاتية، سيرة، Visualcv، Easel.ly Doyoubuzz، Livecareer، ResumeBaking، SlashCV، Iqresume.

 
السابق
طريقة حساب مساحة المثلث
التالي
ما هي اللغة السريانية

اترك تعليقاً