تعلّم

كيفية علاج الارق بطرق طبيعية

الأرق مشكلة تهدد العديد من الأشخاص في الآونة الأخيرة، خاصة مع تزايد ضغوط الحياة التي ترفع من مستوى الضغط العصبي، هناك عدة حيل تساعدك على محاربة الارق بطريقة طبيعية وسهلة وبسيطة. بيئة النوم المريحة، وروتين مريح للأعصاب قبل النوم كلاهما يمكن أن يساعد بشكل كبير على تحسين مشكلة علاج الأرق.

 

خطوات معالجة الأرق

  • يجب الحرص على تخفيض إضاءة غرفة النوم، وضبط درجة الحرارة المناسبة، مع الابتعاد عن الضوضاء واللجوء إلى الهدوء الشديد، وترتيب سرير النوم بشكل مريح جدا وإزالة أي أغراض من الممكن أن تقلقك أثناء النوم. إذا كنت ممن يفضلون الظلام الشديد يمكنك استخدام منامة عين من أجل النوم، ويمكنك أيضا وضع عدة تسجيلات لأصوات طبيعية مثل صوت الأمواج والبحر والطبيعة لتساعدك على الاسترخاء.
  • حاول الحفاظ على جدول روتيني ثابت قبل وأثناء النوم حيث يساعد هذا الأمر على ضبط الساعة البيولوجية للجسم، تعود على الذهاب للفراش كل يوم في نفس الموعد وحافظ على نفس مواعيد الاستيقاظ يوميا وسوف يساعدك هذا بكل تأكيد على تنظيم دورة النوم
  • يجب الحرص على اغلاق جميع أجهزة المحمول قبل الذهاب إلى النوم واطفاء جميع شاشات التلفاز، حيث تبث شاشات المحمول والتلفاز ضوء أزرق يمنع الجسم من تكوين الميلاتونين melatonin ويحفز على الأرق، لذلك استبدل قضاء فترة ما قبل النوم على التلفاز أو الهاتف المحمول بالقراءة أو الاستماع إلى الموسيقى الهادئة.
  • تجنب الخوض في مناقشات حادة أو الضغط النفسي الشديد في فترة ما قبل النوم أو استقبال البريد الالكترونى للعمل أو اجراء مكالمات هاتفية للعمل ايضا، حاول جعل فترة ما قبل النوم هادئة بشكل او باخر.
  • تجنب قضاء الوقت في تصفح مواقع التواصل الاجتماعي قبل النوم، حيث ثبت علميا انه يسبب التوتر والضغط العصبى الشديد.
  • تجنب الحصول على قيلولة طويلة، اذا شعرت بالتعب في وسط اليوم ربما يجب عليك اخذ قيلولة قصيرة لمدة نصف الساعة قبل الساعه 3 عصرا.

أشياء يجب عليك تجنبها قبل النوم:

  • تجنب تناول العديد من المشروبات قبل النوم، حيث يدفعك هذا في بعض الأحيان إلى قطع النوم والاستيقاظ من اجل ضرورة الدخول إلى الحمام عدة مرات خلال الليل مما يقلل من عمق النوم ويمنع تواصله.
  • تجنب تناول المكيفات والكحوليات ليلا حيث تتعارض بشكل كبير مع مراحل النوم وتحفز الجسم على الاستيقاظ فجأة ليلا مما يجعل النوم غير عميق ومرهق جدا عند الاستيقاظ صباحا.
  • تجنب أيضََا تناول الوجبات الدسمة قبل النوم مباشرة، حاول تناول وجبة العشاء مبكرا ذات الدسامة قبل النوم بساعتين أو أكثر، الأطعمة الحريفة أو التي تحتوى على نسبة كبيرة من التوابل تسبب في الاصابة بحرقة المعدة التي تمنع الجسم من النوم ايضََا.
  • تنصح الأكاديمية الطبية الأمريكية للنوم بايقاف تناول الكافيين حوالى ست ساعات قبل النوم للحصول على نوم أفضل، لذلك يمكن بعد تنفيذ تلك النصائح البسيطة حل معاناتك مع الأرق، واذا استمرت المشكلة يجب اللجوء للطبيب للحصول على الرعاية المختصة.
 
السابق
امام الدعاة محمد متولي الشعراوي
التالي
كيفية الحفاظ على الشعر الكيرلي

اترك تعليقاً