تعليم

كيفية معالجة النسيان

النسيان هو عدم القدرة على تذكر معلومات محددة عند الحاجة لاستخدامها، وينسى الأشخاص بعض المعلومات من وقت لآخر مثل مكان وضع شيء أو اسم شخص، لكن هذا غالبًا لا يُشير لإضطراب في الدماغ، وإنما يرجع لسبب أو أكثر من الأسباب الصحية العامة، أو النفسية، أو السلوكية.

 

أسباب النسيان

يتعرض الإنسان للنسيان للعديد من الأسباب مثل: الِحمل المعرفي الذي يعني إرهاق الذاكرة بالمعلومات بمختلف أنواعها، أو ضعف القدرة على التركيز، أو عدم الإهتمام بالمعلومات، أو التداخل بينها، أو عدم إستخدامها، أو الضغط النفسي، أو اضطرابات النوم كالأرق، أو قلة ممارسة الرياضة، أو اتباع نظام غذائي غير صحي، أو قصور الغدة الدرقية، أو تناول بعض أنواع الأدوية كالمهدئات، والمسكنات.

 

كيفية معالجة النسيان

ترتكز معالجة النسيان على تحديد أسبابه بإجراء الفحص الطبي لمعرفة دور العوامل الطبية في حدوث النسيان مثل الإصابة بفقر الدم أو قصور الغدة الدرقية، وعلاجها. بالإضافة إلى الحصول على القدر الكاف من النوم ليلًا، وإتباع نظام غذائي صحي متوازن، وممارسة الرياضة، وخفض معدل إستخدام الأجهزة الإلكترونية، وممارسة بعض التدريبات العقلية لتقوية الذاكرة، وبعض التقنيات المعززة للتذكر كتدوين قائمة المهام، وتمارين الحد من الضغوط النفسية مثل: تمارين التأمل، والاسترخاء، والتنفس العميق.

 

تمارين لمعالجة النسيان

  • العد العكسي عقليًا بدون التحدث أو التدوين.
  • عَد كلمات نص عقليًا بدون إستخدام أي مؤشر.
  • تجربة فعل أشياء جديدة غير معتادة للشخص.
  • قراءة نص عكسيًا من الأسفل للأعلى.
  • الربط بين المعلومات الجديدة، والأشياء المميزة للشخص، أو إستخدامها لتكوين قصة سهلة التذكر.
  • تجربة تناول أطعمة لأول مرة، ومحاولة معرفة مكوناتها المختلفة.
  • تعلم مفردات لغوية جديدة.
  • تمارين المواقع المتخصصة في تقوية الذاكرة مثل: موقع تدريب الذاكرة، وموقع Ibraining، وموقع flash fabrica.

 

أطعمة لعلاج النسيان

يؤثر تناول طعام صحي متكامل العناصر الغذائية بشكل كبير في معالجة النسيان، خاصةً تناول بعض أنواع الأطعمة الغنية بالمغذيات الداعمة لقدرة الدماغ على أداء وظائفه بشكل أفضل مثل: الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة كالشوكولاتة الداكنة، والتوت، والكرز، والتفاح، والباذنجان، لدورها في تقوية المناعة. والأطعمة الغنية بفيتامين هـ كالمكسرات، والبذور، والزيوت النباتية لفعاليتها في تقوية خلايا المخ. والأطعمة الغنية بفيتامين ب كالخضروات الورقية، والخميرة لتحفيز إنتاج السّيروتونين والدّوبامين.

 
السابق
تربية طائر الحسون
التالي
مجالات عمل الصيدلي

اترك تعليقاً