تغذية

كيفية معرفة البيض الفاسد

البيض من الأطعمة التي تتميَّز بقيمتها الغذائيَّة العالية، مما يضعه في مُقدِّمة قائمة طعامنا اليوميَّة. وتزداد أهميَّة تناوله بالنسبة للأطفال خاصَّةً، نظرًا لغناه بالبروتين اللازم لبناء أجسامهم، بالإضافة إلى العديد من العناصر الغذائيَّة الأخرى التي تُعزز ذكاء الطفل، وتزيد من قدرته على التركيز.

لكننا قد نشعر أحيانًا بالقلق بشأن صلاحية البيض، وهل ما زال صالحًا للأكل، أم أصبح فاسدًا ويجب التخلص منه. لكن لا داعي للقلق بعد الآن، فبعض الاختبارات البسيطة يُمكنها توضيح هذا الأمر، لنطمئن إلى ما نُقدِّمه لأطفالنا.

 

كيفية معرفة البيض الفاسد

أولًا: اختبار الطفو:

في هذا الاختبار نحضر كوب به ماء بارد، ثم نضع البيضة داخل الماء، فإن استقرت على جانبها في قاع الكوب، دلَّ ذلك على أنها طازجة. وإن ارتفعت قليلًا فمعناه أنها غير طازجة، ولكن ما زالت صالحة للأكل، أمَّا إن طفت بأكملها على سطح الماء، فهي فاسدة.

 

ثانيًا: اختبار رج البيضة:

إذ يُمكن التحقق من فساد البيضة عن طريق رجَّها، فعند رج البيضة الطازجة بالقرب من الأذن، لا نكاد نسمع صوتًا. أمَّا في حالة فسادها، يُمكن سماع صوت محتوياتها أثناء الرج.

 

رابعًا: اختبار المصباح:

وفي هذا الاختبار، يُمكن الوقوف داخل غرفة مُظلمة، وتسليط ضوء مصباح صغير على البيضة، وفي حالة ملاحظة وجود فراغ صغير في أعلى البيضة، مع القدرة على تمييز الصفار الدائري في المنتصف، تكون البيضة طازجة. أمَّا إذا كَبُرَ الفراغ الموجود داخل البيضة، وبدا أن الصفار مُختلط مع البياض، تكون البيضة فاسدة، ويجب التخلص منها.

 

خامسًا: اختبار ملاحظة القوام:

ويكون هذا الاختبار عن طريق كسر البيضة في إناء، فإن كان البياض لزجًا وضبابيًّا بعض الشيء، كانت البيضة سليمة. أمَّا إن كان خفيفًا مثل الماء، والصفار مُختلط به وغير مُتماسك، فالبيضة فاسدة.

 

سادسًا: اختبار الرائحة:

فلا شك أن شم رائحة محتويات البيضة بعد كسرها يُبين ما إذا كانت فاسدة أم لا، فالبيض الفاسد له رائحة نفاذة، تظهر حتى بعد طهيه، على عكس البيض السليم الذي ليس له رائحة تُذكَر.

 

سابعًا: معرفة تاريخ الإنتاج:

وذلك لأن البيضة تظل طازجة لمدة تتراوح ما بين 21 إلى 30 يوم من تاريخ إنتاجها، وبعد هذه المُدة قد تظل صالحة للأكل إن تم حفظها بشكل جيد في الثلاجة، ولكن في هذه الحالة يجب التحقق من سلامتها أوَّلًا باستخدام أي من الاختبارات السابق ذكرها.

 
السابق
فضل ليلة النصف من شعبان
التالي
حساء شهي للإفطار الرمضاني

اترك تعليقاً