تغذية

كيف تتغلب على العطش في رمضان

تَختلف عدد ساعات الصيام في رمضان نسبيًا وفقًا لاختلاف التوقيت بين الدًول. وللصيام فوائد مُتعددة ومتنوعة منها الدينية، والصحية مثل تَحسين أداء الجهاز الهَضمي، وخفض مُعدل الإصابة بالأمراض الجلدية بتقليل نسبة الماء في الدم، والجلد مما يَدعم مناعة الجلد. كما يزيد قُدرة الجسم على التخلص من السُموم، ويُساهم في عِلاج الإلتهابات، وخَفض مُستوي السُكر والضغط في الدم. لكن يُمثل الشُعور بالعطش أحد أهم التحديات التي تُواجه الصائم خاصةً مع قُدوم رمضان خلال فترة الصِيف التي تَتميز بإرتفاع درجات الحرارة، وطُول سَاعات الصيام حيث تَصل في المُتوسط خلال هذا العام إلى ما يزيد عن 15 سَاعة.

 

كيف تتغلب على العطش في رمضان

للتَغلُب على العطش في رمضان يَجب الإلتزام بعددًا من العادات الغذائية الصحية أهمها:

  • كَثرة تَناول الخضروات الطازجة لتحفيز الجسم على الإحتفاظ بالماء لفترة أطول. ولتحقيق الاستفادة القُصوي للصِحة، وللحفاظ على الوزن الصحي يَجب مُراعاة خَفض نسبة الملح، والتوابل، والدُهون عند إستخدامها في إعداد الوصفات مثل السَلطة.
  • تَقسيم وَقت تَناول المياه، والمَشروبات خلال الفَترة بين الإفطار، والسُحور. ويُفضل تَناول العصائر الطبيعية قليلة السُكر لأن تَناول الأطعمة الغنية بالسُكر يَزيد من الشُعور بالعطش.
  • تَجنُب الإفراط في تَناول المياه، والسوائل خاصةً عند السُحور لأن ذلك يُؤدي لنتائج عَكسية حيث يَرفع مُعدل تَخلُص الجسم من المياه لزيادتها عن احتياجاته مما يزيد من الشُعور بالعطش.
  • الحَد من تَناول الأطعمة الغَنية بالكافيين كالمُنبهات لأنها تَرفع مُعدل تَخلُص الجسم من المياه.

 

أهم الأطعمة للتغلُب على العطش في رمضان

  • المُوز: حيث يتميز بغناه بالكثير من العناصر الغذائية الأساسية لصحة الجسم كحمض الفوليك، والتريبتوفان، وفيتامين ب، والكالسيوم، والبوتاسيوم الذي يزيد قُدرة الجسم على الاحتفاظ بالمياه، بالإضافة للألياف التي تَحِد من الشُعور بالجوع.
  • الزبادي: يُمثل الزبادي أحد أنواع الأطعمة المُرطبة للجسم. كما يَتسم بفوائده المُتنوعة كتحسين عملية الهضم، وتقوية المناعة، ويُساهم في خَفض مُستوى كُلًا من الضَغط، والكوليسترول في الدم.
  • البطيخ: يَتميز بغناه بالماء مما يَحِد من الشُعور بالعَطش، والألياف التي تخفِض مُعدل الشُعور بالجوع. كما يَتسم بإنخفاض سُعراته الحرارية حيث يحتوي كُل 100 جرام منه على 30 سُعر حراري فقط. بالإضافة إلى ذلك يوفر للجسم عددًا من أهم العناصر الغذائية كالفسفور، والحديد، والبوتاسيوم، وفيتامين أ، ب، ج.
 
السابق
أعراض سن اليأس
التالي
كيفية تنظيف البوتاجاز من الدهون

اترك تعليقاً