الأسرة والمجتمع

كيف تتغلب على الملل أثناء المذاكرة

الملل هو شعور سلبي يُسيطر على الفرد، نتيجة حدوث نوع من الصراع الداخلي لديه، ما بين رغبته في إكمال مهمته، وبين تركها وتجربه شيء آخر جديد. وفي حالة استسلام الفرد لذلك الملل تكون النتيجة إمَّا التباطؤ الشديد في استكمال المهمَّة، أو التوقف تمامًا عن استكمالها.

وهذا ما قد تشعر به أثناء المذاكرة، فثمّة شعور بالملل يجعلك ترغب في ترك الكتب والاستذكار، والهروب إلى الأصدقاء أو مواقع التواصل الاجتماعي أو حتَّى إلى النوم. ونحن معك هنا لنحاول سويًّا أن ندفع هذا الشعور جانبًا، فتتمكن من إتمام المذاكرة بنجاح.

 

كيفية التغلب على الملل أثناء المذاكرة

الإدراك

أول مرحلة يجب أن تمر بها لكي تدفع الملل بعيدًا عنك هي أن تدرك، عليك إدراك أنك من تُسخِّر طاقتك وفقًا لأهدافك، وأن الاستسلام سوف يقودك إلى الفشل.

 

تحديد الدوافع

عليك الآن تحديد دوافعك من أجل إتمام المهمَّة التي تقوم بها، فأنت تذاكر لكي تنجح، لكي تُسعد والديك، أو حتى لكي تنتهي من الامتحانات وتستمتع بإجازتك، وثق أن دوافعك هذه ستحول دون استسلامك للملل، وستجعلك تبذل كل طاقتك في سبيل الوصول إليها.

 

الحفاظ على الطاقة

لكي تُذاكر أنت تحتاج إلى طاقة، ولكي تُحافظ على طاقتك يجب عليك أن تبتعد عن لصوص الطاقة، وهم عسر الهضم، والقلق، والإجهاد؛

  • فحينما تأكل طعام صعب الهضم أو غير صحي، أنت بذلك تسمح لذلك الطعام أن يستنزف طاقتك التي كنت ستستغلها في المذاكرة.
  • بالإضافة إلى أن الشعور بالقلق يستنزف الكثير من الطاقة، ويُمكّن الملل واليأس منك بسرعة كبيرة.
  • كما أنَّ الإجهاد أيضًا من أخطر لصوص الطاقة، فأنت حينما تتجاهل حاجتك للراحة والترويح عن النفس، ستقع في منتصف الطريق، ولن تجد لديك القدرة الصحية ولا حتى النفسية لاستكمال المذاكرة.

 

فهم قدراتك الذهنيَّة

أي لابد أن تعرف هل أنت من أولئك الذين يبدأون المذاكرة وهم في قمة حماسهم، ثم يقل هذا الحماس تدريجيًّا. أم ممن يبدأون بطاقة منخفضة، ثم تشتعل طاقتهم شيئًا فشيئًا كلما تقدَّموا في المذاكرة.

وعلى هذا الأساس، إن كنت من النوع الأول، فعليك أن تبدأ مذاكرة بالمواد الصعبة وتترك المواد التي لا تحتاج إلى مجهود ذهني في النهاية. أما إن كنت من النوع الثاني، فيُمكنك البدء بالمواد السهلة، ثم الانتقال إلى المواد التي تحتاج إلى مزيد من التركيز بعد ذلك. وهذا الأمر سيساعدك كثيرًا في عدم الشعور بالملل أثناء المذاكرة.

 

وضع خطة والالتزام بها

فالتخطيط من أهم أسباب النجاح، لذا عليك أن تستغل وقتًا تكون فيه في قمة نشاطك وحماستك، ثم تقوم بوضع خطة منظمَّة للمذاكرة وفقًا لقدراتك، وتحرص على الالتزام بها، وتبذل ما في وسعك لإتمام هذه الخطة. وضع دائمًا نصب عينيك تلك الدوافع التي قمت بتحديدها مُسبقًا.

 
السابق
أضرار الهاتف المحمول
التالي
الفرق بين النسر والصقر

اترك تعليقاً