جبال ووديان

كيف تتكون الجبال

الجبال هي كُتَل ضخمة من الضخور الحجريَّة التي ترتفع عن سطح الأرض، وتتميَّز بقممها الصخرية الحادَّة وسفوحها شديدة الانحدار. وتحدث غالبًا نتيجة تعرُّض قشرة الأرض، أو ما يُطلق عليها تكتونيَّات الصفائح، لعدد من العوامل الجيولوجيَّة التي تؤدي إلى طي هذه التكتونيَّات وتصدُّعها. وقد أثبت علم الجيولوجيا الحديث أن ما نراه من الجبال ماهو إلا جزء صغير منها، إذ يمتد الجزء الأكبر في الاتجاه المُعاكس تحت الأرض. كما اختلفت العوامل الجيولوجيَّة التي أدَّت إلى تكوُّن الجبال، مما أدَّى إلى اختلاف أنواعها مثل: الجبال البركانيَّة، والجبال الالتوائية، والجبال الكتلية الانكساريَّة، والجبال القبابية، والجبال التحاتية.

 

الجبال البركانيَّة:

من أمثلتها جبل فوجي الياباني وجبل إتنا الإيطالي. وتتكوَّن نتيجة اندفاع الصخر المُنصهر من باطن الأرض وتراكمه فوق سطحها. وبالتالي فإن الجبال البركانيَّة تتكوّن بشكل أساسي من الصخور الناريَّة.

 

الجبال الالتوائيَّة:

من أمثلتها جبال الأبلاش في شرقي الولايات المُتحدَّة الأمريكيَّة. وتتكوَّن هذه الجبال نتيجة تصادُم صفيحتان من صفائح الأرض وجهًا إلى وجه، مما يؤدِّي إلى طي وتجعُّد حافتيهما. وغالبًا ما تحتوي هذه الجبال الالتوائية على صخور رسوبية، والتي قد تتحوَّل بدورها إلى صخور مُتحوِّلة مثل حجر الرخام والإردواز نتيجة تعرُّضها للضغط والحرارة الشديدين.

 

الجبال الكتليَّة الانكساريَّة (الصدعيَّة):

من أمثلتها سلسلة جبال سييرا نيفادا في وسط كاليفورنيا، وجبال رونزوري في شرق ووسط أفريقيا. وهي عبارة عن كُتل صخريَّة ضخمة، تميل أو تندفع إلى أعلى نتيجة حدوث هزَّة أرضيَّة، ويحدث ذلك على امتداد صدوع أو كسور القشرة الأرضيَّة، وقد تُرفع بعض الكُتل إلى أعلى بين صدعين منفصلين. وتكون الجبال الكتليَّة غالبًا في صورة سلاسل.

 

الجبال القبابيَّة:

وتتكوَّن هذه الجبال عندما تقوم العوامل الجيولوجيَّة المختلفة على رفع قشرة الأرض، مما يؤدي إلى ما يُشبه القباب أو الانتفاخات. وكلما ارتفعت القبة، كلما كانت أكثر عُرضة لعوامل التعرية المُختلفة، التي قد تؤدِّي بدورها إلى تآكل الصخور الرسوبيَّة الموجودة على السطح، ومن ثمَّ تظهر الصخور الناريَّة المُتحولة، التي سرعان ما تتعرض للحث مكونة قمم حادَّة وأودية.

 

الجبال التحاتيَّة:

من أمثلتها سلسلة جبال دراكنزبرج في جنوب أفريقيا. وتتكوَّن نتيجة تعرُّض نتوء صخري ضخم إلى عوامل التعرية المختلفة كالرياح والماء الجاري والجليد.

 
السابق
محاربة الشوارد الحرة
التالي
أهمية موقع المملكة العربية السعودية

اترك تعليقاً