سؤال وجواب

كيف تحدث البراكين

تُعتبر البراكين واحدة من أخطر الظواهر الطبيعيَّة وأكثرها رُعبًا وإثارة، وذلك لأنَّ خروج حمم نارية في صورتها الصلبة والسائلة والغازيَّة من باطن الأرض لتمتد على بعد أميال من مكان خروجها، ليس بالأمر الهيِّن، فضلًا عن أنها تحدث برًّا وبحرًا دون تفرقة.

 

كيف تحدث البراكين

في باطن الأرض، ترتفع درجة الحرارة بشكل كبير، إلى الحد الذي يُمكنه تحويل الصخور الموجودة بالداخل من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة والغازيّة، فتتكون الماجما، أو ما يُعرف بالحمم البركانيَّة، وتشق طريقها في قنوات مُتعرِّجة تحت الأرض، إلى أن تصل إلى نقطة مُعيَّنة تُعاني فيها الأرض من ضعف أو هشاشة في طبقاتها، فلا تتحمل الضغط الواقع عليها من الداخل بسبب ذلك السائل المُلتهب قليل الكثافة، ومن ثم تتصدع طبقات الأرض سامحةً للحمم البركانيَة بالانطلاق إلى الخارج، في مشهد كارثي مهيب.

 

ما هي الماجما

الماجما هي كلمة يونانية الأصل تعني لغويًّا “التمازج”، أمَّا مُرادفها في اللغة العربية فهو “الصُّهارة” أو “المُهل”، ونعرفها جميعًا باسم الحمم البركانيَّة، أو الحمم النارية. وهي عبارة عن صخور منصهرة وأخرى شبه منصهرة، تتكون تحت طبقات الأرض المختلفة، بداية من القشرة الأرضية إلى الطبقات الأكثر عُمقًا. وتكون في صورة سائل لزوجته من قليلة إلى متوسطة، قد تتجاوز درجة حرارته 1500 درجة سيليزيَّة. وحينما تتجمَّع الماجما تحت القشرة الأرضيَّة يُطلق عليها “بلوتون”، أمَّا في حالة انفجار البركان واندفاعها إلى الخارج فوق سطح الأرض، يُطلَق عليها “لافا”.

 

أنواع البراكين

  • البركان الخامد: عرَّفه العلماء بأنه البركان الذي لم ينشط قط خلال ما يقرب الـ 10 آلاف عام الأخيرة، مما قد يدل على أنه قد أفرغ كل محتوياته من الماجما، مثل بركان شيبروك في هولندا.
  • البركان الساكن: وهو البركان الذي نشط مرَّة واحدة على الأقل خلال الـ 10 آلاف سنة الأخيرة، لذا فهناك احتمال لينفجر في أي وقت، لكن لا توجد أي مؤشّرات حالية تدل على ذلك، مثل براكين يولستون بالولايات المتحدة.
  • البركان النشط: هو أخطر الأنواع على الإطلاق، نظرًا لاحتمالية انفجاره في أي لحظة، مثل بركان فيزوف الشهير بإيطاليا.

 

مخاطر البراكين

لا شك أن إنفجار أي بركان يُعد كارثة طبيعيَّة، إذا حدث بالقرب من مناطق آهلة بالسكان، وذلك لأنَّه سيحصد كل ما يُقابله من أرواح. لكن لحسن الحظ أنَّ البراكين النشطة توجد في مناطق بعيدة تمامًا عن المناطق الآهلة بالسكان.

 

فوائد البراكين

البراكين لها فوائد عظيمة، إذ أنَّها تحمي الكرة الأرضيَّة من الإنفجار الناتج عن ارتفاع درجات الحرارة والضغط بداخلها، وذلك لأن الحمم البركانية فور خروجها، تعمل على تخفيف ذلك الضغط الموجود داخل الأرض. فضلًا عن أنَّها تُخرج بعض الثروات من باطن الأرض مثل المعادن التي تدخل في الصناعات المُختلفة. كما وُجد أن الأماكن التي قد تعرَّضت لانفجارات بركانيَّة في الماضي، تتمتَّع بتربة خصبة جدًّا، نتيجة لبعض العناصر التي قد لفظتها البراكين، فعملت على تغذية التربة.

 
السابق
الفرق بين النسر والصقر
التالي
فوائد شاي البابونج

اترك تعليقاً