أسئلة تقنية

كيف تحمي جهازك من الاختراق

بات الإنترنت من أهم الوسائل التكنولوجية التي لا يمكن الاستغناء عنها، وخاصة بعد أن أصبح جزء أساسي لكثير من الأعمال. وعلى الرغم من مميزات الإنترنت، إلا أن له أيضاً بعض العيوب التي لا يمكن تجاهلها، والتي من أهمها هو تعرض الأجهزة للإختراق والقرصنة. وبما أننا لا نستطيع الاستغناء عن الانترنت، فهنا يأتي السؤال الأهم، وهو كيف يمكن أن نحمي أجهزتنا من الاختراق.

 

وسائل حماية الأجهزة من الاختراق

الإستعانة ببرامج الحماية من الاختراق

عندما نتحدث عن كيفية حماية الأجهزة من الإختراق، فعلينا أولاً أن نشير إلى برامج الحماية، وهناك العديد من البرامج التي اثبتت فاعليتها في هذا المجال، والتي من أهمها برنامج fortknox، وبرنامج zonealarm، وبرنامج comodo. والجدير بالذكر أن كافة هذه البرامج تتوافر بنسخ مجانية على الإنترنت، بالإضافة إلى برنامج antiloggers، والذي يعرف بدوره الهام في حماية البيانات الشخصية وكلمات المرور وبيانات البطاقات المصرفية على الإنترنت. كما يعمل هذا البرنامج على تشفير لوحة المفاتيح، وبالتالي حتى إذا تعرض جهازك إلى الإختراق، فلا يمكن للهاكر معرفة ما تقوم بكتابته.

 

احذر مشاركة الملفات عبر شبكات الإنترنت الخارجية

كما علينا أن نشير إلى أن تعرض الأجهزة إلى الإختراق يكون أسهل بكثير، عندما يتم مشاركة الملفات عبر شبكات الإنترنت الخارجية، مثل تلك التي تتوافر في المقاهي والمدارس والأماكن العامة. لذلك احذر أن تعرض نفسك إلى الخطر عبر القيام بهذا الأمر.

 

احذر الرسائل واللينكات المجهولة

كما يُحذّر المتخصصون من التعامل مع أي رسائل مجهولة، والتي تتضمن لينكات سواء كانت عبر البريد الإلكتروني أو عبر مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة، لأنها – على الأغلب- ما هي إلا محاولة إختراق لجهازك الشخصي، لذلك يجب الحذر منها.

 

احذر الصحفات والمواقع مجهولة الهوية

ولتفادي تعرض أجهزتك للإختراق، ينصح أيضاً بالإبتعاد -قدر المستطاع- عن الصفحات والمواقع المجهولة عبر الإنترنت أثناء التحميل، كما يؤكد المتخصصون ضرورة التعامل مع المواقع الشهيرة والرسمية عند التحميل من على الإنترنت.

 

الابتعاد عن كلمات المرور السهلة والبسيطة

كما يفضل أيضاً الإبتعاد عن كلمات المرور السهلة والتي يمكن تخمينها ومن ثم اختراقها بسهولة، واللجوء إلى الكلمات الصعبة التي تحتوي على أكثر من رقم ورمز وحروف، بحيث يصعب تخمينها. كما يمكن أيضاً الإستعانة بكلمة سر للحاسوب نفسه، مما يساهم في حماية الجهاز من الاختراق.

 
السابق
علاج قشرة الشعر بالخل
التالي
فوائد الجوافة

اترك تعليقاً