صحة

كيف تعالج الشد العضلي بنفسك

نتيجة ممارسة الرياضة، أو القيام بحركة خاطئة لأحد العضلات في الجسم قد يواجه بعض الأشخاص ما يُسمى بالتشجنات العضلية أو الشد العضلي، وهناك في الحقيقة بعض الطرق الطبيعية الفعالة لعلاج تلك المشكلة.

 

علاج الشد العضلي

يمكن علاج شد العضلات أو الشد العضلي ببساطة داخل المنزل عن طريق بعض الحيل البسيطة، ولكن في البداية يجب الحرص على تناول كميات كافية من الماء لتجنب حدوث مشكلة شد العضلات من البداية.


تمارين الإطالة والمساج

  • يساعد شد وإطالة العضلة المتقلصة وإجراء بعض التمارين الرياضية المخصصة لشد العضلات مثل مد وثني عضلة القدم على فك تشنج العضلة.
  • لعلاج تشنج عضلة الفخذ الخلفية يتم الجلوس وشد عضلة الرجل كلها مع تحريك مشط القدم إلى أعلى وتركيز باقي وزن القدم والعضلة على كعب الرجل.

 

إستخدام الكمادات

يمكن استخدام الكمادات الدافئة أو الباردة عن طريق تسخين قطعة من القطن أو القماش وتوضع على العضلة المتشنجة، أو يمكن أخذ حمام دافئ ليساعد على فك تشنج كافة عضلات الجسم أيضا، ويمكن استبدال الكمادات الدافئة بأكياس الثلج حيث تساعد أيضًا بشكل فعال على تخفيف الألم.


تناول المكملات الغذائية والفيتامينات

يرجح بعض الأطباء تناول فيتامين ب المركب من أجل فوائده على تنظيم مستويات الكالسيوم في العضلات ومقاومة التهابات الأعصاب ويساعد على علاج تشنجات العضلات المتكررة.

 

تناول كميات وفيرة من الماء

يحدث الشد العضلي في البداية بسبب تراكم حمض اللاكتيتك داخل العضلة ويعتبر الماء هو المصدر الأسهل على الاطلاق في تخفيف حدة تركيز هذا الحمض داخل العضل مما يساعد على شفاء الشد العضلى .

 

 
السابق
وصفات ليحب اطفالك السبانخ
التالي
كيفية تطوير حياتك

اترك تعليقاً