العناية بالذات

كيف تعرف الذهب من الفالصو

كيف تعرف الذهب من الفالصو

لا بد أنك في يومٍ من الأيام قد وقعت في حيرة لمعرفة الذهب من الفالصو فجميعنا يعرف أن الذهب هو ذلك المعدن النفيس، الذي تُصنع منه الحلي والمجوهرات بأشكالها المُختلفة، ويتميَّز بلونه الأصفر الذهبي، وشكله البراق، وتصميماته المتنوعة. إلا أن العديد من صانعي الإكسسوارات المُقلَّدة وغير الأصلية قد عمِدوا إلى تقليد مُعظم مواصفات الذهب الشكلية، من لون وبريق وتصاميم، لجذب العديد من المستهلكين، ممن لا يقدرون على شراء الذهب الأصلي. مما قد يُثير ارتباك البعض في حالة حصوله على هدية بهذه المواصفات، رغبةً في التأكد إذا ماكانت تلك الهدية ذهب أصلي أم فالصو.

 

كيف تعرف الذهب من الفالصو

لا شك أن تمييز الذهب من الفالصو يتضح تلقائيًّا مع مرور الوقت على كل منهما؛ إذ يُمكن مُلاحظة تأثر قطعة الفالصو بعوامل الجو الخارجية مما يُؤدي إلى تغير لونها بشكل ملحوظ، حتى أنها قد تتعرَّض للصدأ، على عكس الذهب بالتأكيد. إلا أن هناك أيضًا أكثر من طريقة فورية يُمكن من خلالها معرفة ما إذا كانت قطعة الإكسسوار ذهب أصلي أم فالصو، منها:

  • اختبار الماء: فبإحضار كوب ماء ووضع قطعة الحلي بداخله، يُمكنك ملاحظتها، فإن ركزت واستقرَّت في قاع الكوب كان هذا دليل على أنها ذهب أصلي، أما إن طفت فهي فالصو.
  • اختبار الخل: عند تعرض الذهب الأصلي إلى الخل فإن لونه لا يتغيَّر على الإطلاق، أما في حالة تحوله إلى اللون الأسود، دلَّ هذا على أنه فالصو.
  • اختبار الشم: يُمكن شم قطعة الإكسسوار التي بين يديك جيدًا، إذ لا يصدر عن معدن الذهب الأصلي أي رائحة، في حين أن الفاصو تكون له رائحة كالكبريت.
  • اختبار المغناطيس: عند تمرير الذهب الأصلي أمام قطعة مغناطيس، فإنه لا ينجذب إليه على الإطلاق، أما الفالصو فإنه غالبًا ما ينجذب له.
  • اختبار الوزن: إذ يُمكن ملاحظة وزن قطعة الحلي، فإن بدت أثقل من اللازم، دلَّ ذلك على كونها فالصو، أما إن بدا وزنها معقولًا فهي ذهب أصلي.
  • الدمغة أو الختم: فعادةً ما يكون على الذهب الأصلي دمغة أو ختم يُميِّزه، والتي يكون مطبوعًا عليها اسم الصانع الأصلي ونوع الذهب وعياره، وهي من الأمور الهامة التي تُعرِّف قطعة الذهب، وتُثبِت أنها أصلية.
 
السابق
الفرق بين الباذنجان الأبيض والأسود
التالي
فوائد ماء زمزم

اترك تعليقاً