حيوانات أليفة

كيف تعرف عمر القطط

يُعتبر عمر القطط أحد الأمور الهامة التي يحرص الهواة على معرفتها عند الشراء؛ وذلك لأن كل مرحل عمرية من مراحل القطط لها سماتها ومتطلبات الرعاية الخاصة بها، ويُمكن تحديد ذلك العمر بسهولة بمجرد عرض القطة على طبيب بيطري متخصص، إلا أنَّ هناك العديد من الطرق التي تساعد على معرفة العمر التقريبي لها، دون الحاجة للذهاب إلى الطبيب.

 

أساليب معرفة عمر القطط

عن طريق الأسنان

تتغير أسنان القطط وفقًا للمرحلة العمرية التي تمر بها؛ إذ أنها تولد عادةً دون أسنان، وتستمر على هذا الحال الأسبوع الأول فقط من عمرها، ثم تبدأ الأسنان اللبنية في الظهور، وعددها 26، والتي تكون بيضاء وحادة ولامعة. لكنها لا تلبث إلا أن تسقط جميعها عند عمر الثمانية أشهر تقريبًا، لتظهر الأسنان الأساسية، ويكون عددها 30. تبدأ الأسنان الأساسية بيضاء، إلا أن عند عمر العامين أو ثلاثة أعوام يُلاحَط تكون بقع جيرية صفراء عليها، وتبدأ تلك البقع في التزايد شيئًا فشيئًا، حتى تتهالك أسنان القطط وتبدأ في التساقط واحدة تلو الأخرى، وذلك منذ عامها السادس تقريبًا.

 

عن طريق المخالب

القطط في مرحلة الشباب تكون مخالبها قوية وصحيَّة وطولها معقول، وكلما تقدَّمت في العمر، بدت المخالب ضعيفة وأكثر طولًا، أمَّا عند مُلاحظة تراكم الجلد الميت بشكل كبير حول مخلب القطة، فهذا يعني أن عمرها تجاوز الثمانية أعوام.

 

عن طريق الفراء

بالنسبة لفراء القطط فإنه يبدو أملسًا شديد النعومة في سنوات عمرها الأولى، كما يُلاحَظ عليه النظافة الشديدة؛ ذلك لأن الغدد الموجودة تحت جلد القطة، تكون في أفضل حالاتها، فتفرز البروتينات اللازمة لتغذية الفراء وتنعيمه وظهوره بهذا المظهر الصحي، كما أن القطط نفسها تحرص على تنظيف فرائها باستمرار ليبدو أكثر نعومةً وجمالًا. أما مع تقدمها في العمر، يُصبح الفراء أكثر سُمكًا وخشونة، وبعد الثماني سنوات قد يظهر عليه بُقَع داكنة؛ نتيجة لعدم اهتمامها بتنظيف نفسها.

 

عن طريق البنية العضلية والنشاط الحركي

تبدو القطط في الأعوام الأولى من عمرها ممشوقة القوام سريعة الحركة، تتناسق عضلاتها على نحو جيد مع بنيتها الجسدية. أما مع التقدم في السن، فإن تلك العضلات تبدأ في الضعف والترهل تدريجيًّا حتى تتلاشى تمامًا في بعض أجزاء الجسم، ويُمكن مُلاحظة نحول تلك الأماكن بشكل ملحوظ. كما يُلاحَظ عدم قدرة القطة على ممارسة نفس نشاطها الحركي، فيُصبح القفز مثلًا بالنسبة لها أمرًا صعبًا، كما قد تُعاني من الإصابة بالتهابات في بعض المفاصل.

 
السابق
عملية التفاوض
التالي
اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية

اترك تعليقاً