حيوانات أليفة

كيف تفرق بين الغنم والماعز

كيف تفرق بين الغنم والماعز

الغنم والماعز هما نوعين من الحيوانات المجترة. كلاهما يتبع فصيلة البقريات، رتبة شفعيات الأصابع، طائفة الثدييات. وعلى الرغم من تمكن الكثيرون من التمييز بين الغنم والماعز بمجرد النظر إليهما، إلا أن البعض يكون بحاجة إلى بدء مشروع مثلًا يعتمد على تربية أي منهما فيحتاج إلى معرفة المزيد من الفروق بينهما، ولذا سوف نخبرك الآن كيف تفرق بين الغنم والماعز ليس من الناحية الشكلية فحسب، بل من الناحية السلوكية أيضًا.

 

ما هي الحيوانات المجترة

يُطلَق وصف الحيوانات المجترة أو المجترات على مجموعة كبيرة من الحيوانات النباتية، مثل: الغنم والماعز والبقر والجاموس والأرانب وغيرها. وهي صفة مشتقة من عملية الاجترار التي تُعد نوعًا من أنواع الهضم؛ إذ تمتلك تلك الحيوانات المُجترَّة معدة ذات أربع حجرات، مما يُمكِّنها من بلع كمية كبيرة من الأعشاب لتنزل إلى الحجرة الأولى، ثم تنتقل الأعشاب منها إلى الحجرة الثانية حيث تقوم بكتيريا معينة على حل السليلوز الموجود بها، حتى يُقرر الحيوان في وقت ما أن يتناول ذلك الطعام، فيبدأ في إعادة كميات صغيرة من هذا الطعام إلى فمه ليمضغها واحدة تلو الأخرى، لينزل الطعام الممضوغ إلى الحجرة الثالثة ثم الرابعة حيث تتم عملية الهضم.

 

ما هي الغنم

الغنم هي عبارة عن حيوانات نباتية أليفة ومتعددة الفوائد، تُربَّى في جميع أنحاء العالم، ويُمكن للإنسان الاستفادة من لحومها وحليبها وجلدها وصوفها. يُطلق على ذكر الغنم كبش أو خروف، أما الأنثى فتسمَّى نعجة، في حين أن صغيرهما يُسمَّى حمل. وهي من الحيوانات الهادئة والوديعة.

 

ما هي الماعز

الماعز أيضًا من الحيوانات النباتية متعددة الفوائد، إذ يُمكن الاستفادة من لحومها وجلودها وحليبها الذي يتميَّز بغزارته وقيمته الغذائية العالية. يُطلَق على ذكر الماعز التيس، أما الأنثى فتسمَّى معزة، في حين أن صغيرهما يُسمى جدي. وتتميَّز الماعز بشكل عام بكونها بقوتها ورشاقتها وكثرة حركتها وميلها لإثارة الشغب في مكان تواجدها.

 

كيف تفرق بين الغنم والماعز

هناك مجموعة من الأمور التي تُعلمك كيف تفرق بين الغنم والماعز بسهولة، هي:

  • تتميَّز الغنم بصوفها الكثيف، في حين أن الماعز يُغطي أجسامها شعر ناعم.
  • يمتلك الغنم ضرع صغير بشكل ملحوظ إذا ما قورن بضرع الماعز الذي يُعَد كبير نسبيًّا.
  • تبدو الغنم أبدن وأثقل في الوزن، بينما تبدو الماعز أكثر خفة ورشاقة.
  • يتدلى ذيل الغنم دائمًا لأسفل ويبدو غليظ الشكل، في حين أن ذيل الماعز يتقوَّس ويرتفع لأعلى.
  • تتميَّز الغنم بهدوئها بشكل عام، في حين أن الماعز أكثر نشاطًا وحركة، بل تُعَد من الحيوانات المشاغبة والمرهقة لراعيها.
  • تنتج الماعز كمية كبيرة من الحليب مُقارنة بما تنتجه الغنم.
  • نظرًا لوفرة حليب الماعز، فإنها تحتاج إلى شرب الماء بكميات كبيرة أكثر من الغنم، وإلا قل إنتاجها، كما تحتاج إلى المحافظة على أوقات تناول الطعام.
  • نادرًا ما تلد الغنم توأمًا، إلا أن الماعز تشتهر بولادة التوائم.
  • يُفرز جسم التيس (ذكر الماعز) رائحة نفاذة غير مُحببة بعد البلوغ بسبب انتشار غدد الرائحة في جسمه، وخاصةً بجوار القرون، في حين أن الكبش (ذكر الغنم) لا يوجد لديه غدد رائحة.
 
السابق
فوائد زيت اللوز
التالي
تعريف لغات البرمجة

اترك تعليقاً