تغذية

كيف يؤثر الكافيين على الجسم

يُعتبر الكافيين هو المادة الفعالة الأشهر على الإطلاق، والتي تدخل في تكوين أغلب المشروبات المُنبهة. حيث يوجد الكافيين بنسب كبيرة في كلَا من الشاى الأسود، والشاى الأخضر، والقهوة، والكاكاو، وبعض مشروبات الطاقة المُصنّعة، ويضاف بصفته مادة فعالة في بعض أنوع الأدوية الطبية.

كيف يعمل الكافيين؟!

يعمل الكافيين على تحفيز الجهاز العصبي المركزي الذى يدفع بالإنسان إلى التنبه والإستيقاظ وزيادة الشعور بالنشاط والقوة والحيوية. كما يؤثر الكافيين على الجهاز العصبي المركزي بعدة طرق نذكر منها:

  1. تركيزات الكافيين العالية غير الفسيولوجية تدفع بالكالسيوم إلى الإندفاع خارج الخلية العصبية مما يؤدي إلى تنشيطها بشكل فعال.
  2. تعمل مادة الميثيل زانثين “methylxanthine” على تثبيط عمل مُستقبلات الأدونيسين مما يعمل على تنشيط مراكز الدماغ.
  3. يؤثر الكافيين على زيادة معدلات إستخدام الطاقة داخل الدماغ، ولكن في الوقت نفسه يُقلل من نسبة الدم الواصل للمخ مما يساهم في تقليل الشعور بالألم وخاصة ألم الصداع.
  4. يؤثر الكافيين على تحفيز مستقبلات الأعصاب في الجهاز السيمبثاوي مما يؤدي إلى زيادة نشاط الجسم بشكل فعال، حيث يؤثر تحفيز هذا الجهاز على زيادة عدد ضربات القلب، ورفع معدل ضغط الدم، وزيادة التركيز، وزيادة مدى البصر وحِدّته، ويقلل من عمل الجهاز الهضمي.
  5. يؤثر الكافيين على إفراز مادة الدوبامين، وهي عبارة عن ناقل عصبي كيميائي يُساهم في الحفاظ على الذاكرة والحالة النفسية المستقرة في الدماغ.
  6. يؤثر الكافيين على خلايا السيروتونين العصبية التي تُسهم بشكل مباشر في شعور الإنسان بالسعادة وتحفيز مركز الجوائز والمكافآت في الدماغ.
  7. يؤثر بشكل عام على معدلات التوتر والنوم ويساهم في زيادة الشعور بالأرق.
  8. يساهم في تقوية الذاكرة، ويُحسّن من تناسق أداء وعمل مهام الجسم المختلفة.

فيما يستخدم الكافيين؟

  • يستخدم في شكل مادة مُنبهة تساعد الإنسان على الإنتباه والنشاط.
  • يستخدم خليط من الكافيين وأدوية المسكنات لعلاج مشاكل الصداع النصفي ومشاكل الصداع بعد التخدير النصفي في بعض العمليات الجراحية.
  • يساعد في علاج مشاكل الربو وبعض أمراض المثانة.
  • يساهم بشكل فعال في علاج مشكلة فرط الحركة عند الأطفال.
  • يساعد على رفع معدل ضغط الدم عند مرضى إنخفاض ضغط الدم.
  • يساعد على تقليل الوزن ويحد من مشاكل السكري من النوع الثاني الخاصة بالسمنة.
  • يستخدم في شكل مستحضر في بعض الكريمات الجلدية، حيث يساعد على علاج الإحمرار والإلتهاب الجلدي.

الاحتياطات الواجب إتباعها عند تناول الكافيين

  • يساعد الكافيين على رفع ضغط الدم، لذلك يجب الحذر عند تناوله لمرضى الضغط العالي.
  • يساعد الكافيين على زيادة نسبة إدرار البول، لذلك يجب الحذر عند تناوله إذ ربما تسبب الجرعات الكبيرة منه مشاكل الإصابة بالجفاف نتيجة تكرار عدد مرات التبول خصوصَا عند عدم الحرص على تناول كميات كافية من الماء يوميَا.
السابق
كيفية الوقاية من جفاف البشرة في الشتاء
التالي
كيفية توصيل الموبايل بالكمبيوتر

اترك تعليقاً